أردوغان: العراق يعيش حرباً أهليّة
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيّب أردوغان، أوّل من أمس، أنّ العراق يشهد حرباً أهليّة وعلى الولايات المتّحدة أن تحدّد جدولاً زمنياً لسحب قوّاتها من هذا البلد. ورأى أردوغان، خلال مقابلة على شبكة “بي بي أس” الأميركية، أنّه «لا يمكن تفسير العدد المتزايد لضحايا العنف الطّائفي في العراق، الذي بلغ، بحسب بعض المصادر، 650 ألف قتيل، إلّا عبر مقولة الحرب الأهليّة». وأضاف «أعتقد بأنّ الوضع يفرض الحاجة إلى خريطة طريق واضحة»، وتابع «يجب خفض عديد القوّات الأميركيّة في العراق».
(أ ف ب)


75% من الفرنسيين مع الابتعاد عن واشنطن


أظهر استطلاع للرّأي نشرته صحيفة «مترو» الفرنسيّة أمس أنّ 75 في المئة من الفرنسيّين يرغبون في اعتماد رئيسهم الجديد الذي سيخلف جاك شيراك في ربيع 2007 سياسة خارجية “بعيدة” عن سياسة الولايات المتحدة.
وأعرب 30 في المئة ممّن شملهم الاستطلاع عن رغبتهم في أن تكون سياسة فرنسا الخارجيّة “بعيدة جدّاً” عن سياسة واشنطن. وعبّر حوالى 25 في المئة عن رغبتهم في سياسة “قريبة” و3 في المئة عن سياسة “قريبة جداً”.
واعتبر 44 في المئة من المستطلعين أن وزير الداخلية نيكولا ساركوزي يتمتع بسمات رئيس دولة، متقدمّاً على الاشتراكية سيغولين روايال التي حصدت 29 في المئة.
(أ ف ب)