عرض «أمير دولة العراق الإسلامية» على الأميركيين أمس «انسحاباً آمناً خلال شهر» اذا تركوا أسلحتهم الثقيلة وراءهم، مانحاً إياهم مدة أسبوعين للرد على العرض، ومشيراً إلى محاولات يقوم بها الأميركيون للتفاوض مع مجموعته عبر السعوديين.وقال أبو عمر البغدادي، في تسجيل صوتي نشر على شبكة الانترنت أمس، «نأمركم أن تسحبوا قواتكم فوراً، على ألّا تتجاوز مدة الانسحاب شهراً ونحن من جانبنا ننتظر ردكم خلال أسبوعين من تاريخ إعلاننا هذا». وأضاف «أمير الدولة»، التي أعلنت في محافظات سنية عراقية ويسيطر عليها تنظيم «القاعدة»، «نقول للرئيس الاميركي (جورج) بوش لا تضيع هذه الفرصة التاريخية التي ستؤمّن لك انسحاباً آمناً». وتابع «لا تضيعها كما أضعت فرصة الهدنة التي عرضها عليكم شيخ المجاهدين أسامة بن لادن».
وكان تنظيم «القاعدة» في العراق قد أعلن في 15 تشرين الأول الماضي «دولة العراق الإسلامية» في «بغداد والأنبار وديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى وفي أجزاء من محافظتي بابل وواسط».
الى ذلك، قال البغدادي، في التسجيل الصوتي الذي لا يمكن التأكد من صحته، «لقد بدأ المارد (الأميركيون) يتهاوى ويسعى إلى التفاوض مع شتى الجهات بنفسه أو من خلال أطراف أخرى وعن طريق عملائه». وأضاف «أرسل إلينا (المارد) عن طريق آل سلول (آل سعود) طواغيت الجزيرة يروم ذلك مدعياً أنه قد جلس مع كل الأطراف إلا نحن». وتابع «واليه نقول لسنا من يتفاوض مع من أوغل في دماء أطفالنا».
(أ ف ب، رويترز)