ضباط الجيش الإسرائيلي يهجرونه
أعربت مصادر عسكرية إسرائيلية أمس عن خشيتها من انخفاض الحافزية لدى الشبان الإسرائيليين للالتحاق بالخدمة الدائمة أو الالتحاق بدورات ضباط، معللة ذلك بـ«التجربة المظلمة للجيش الإسرائيلي» جراء العدوان على لبنان.
ونقلت صحيفة «معاريف» أمس عن مصادر في شعبة القوة البشرية في الجيش الإسرائيلي قولها إن المسؤولين في الجيش يتابعون بقلق «إفادة بعض الضباط في الأسلحة الأساسية عن عدم استعدادهم لتسلّم مناصب قيادية»، بل إن بعض هؤلاء الضباط ذوي الرتب المنخفضة، أعربوا في الفترة الأخيرة لقادتهم عن أنهم يريدون الاستقالة وأنهم «غير مهتمين بأن يصبحوا ضباطاً» رفيعي المستوى، وبشكل خاص في سلاح الهندسة.
ونقلت «معاريف» عن ضابط رفيع المستوى قوله إن «الوضع خطير جداً، ويجب المبادرة إلى العمل قبل فوات الأوان وخسارة الجيش لجيل من الشبان النوعيين الذين يستطيعون الخدمة كضباط».
(الأخبار)

مسيحيّو إسرائيل 148 ألفاً

أظهرت معطيات المكتب المركزي للإحصاء في إسرائيل أن تعداد المسيحيين في الأراضي المحتلة عام 48 بلغ عشية عيد الميلاد للعام الجاري، 148 ألف نسمة، أي ما يوازي 2.1 في المئة من التعداد الكلي للسكان. وأظهرت المعطيات أن أكثر من 120 ألف مسيحي هم من العرب، فيما بلغ تعداد المسيحيين الذين هاجروا إلى إسرائيل مع أقاربهم اليهود بموجب قانون العودة، 28 ألف نسمة، وغالبيتهم من مهاجري روسيا وأثيوبيا كانوا قد قدموا إلى الدولة العبرية في تسعينيات القرن الماضي. وأشارت معطيات الإحصاء إلى أن متوسط عدد أفراد العائلة المسيحية في إسرائيل بلغ 3.5 أشخاص، وهي قريبة من متوسط أفراد العائلة اليهودية 3.1 أشخاص «رغم أن معظمها عائلات عربية»، في موازاة متوسط عدد أفراد العائلة المسلمة التي تبلغ 5.2 أشخاص.
(الأخبار)

إيران تستعد لاستضافة مؤتمر شيعي ــ سنّي

تستعد إيران لتنظيم مؤتمر يضم شخصيات شيعية وسنية، لم يعلن عن موعد انعقاده بعد أو أسماء المشاركين.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمس عن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قوله: “إن جمهورية إيران الإسلامية دعت على الدوام إلى الوحدة بين المسلمين. وستكون شخصيات من الشيعة والسنة من العالم الإسلامي مدعوة للمشاركة في مؤتمر في طهران”.وأضاف متكي أنه ينبغي التفتيش خارج العراق عن “مصادر المواجهات” الطائفية في هذا البلد.
(أ ف ب)