طهران تعزز بالأموال نفوذها في لبنان والعراق وأفغانستان!
اتهمت صحيفة الـ«نيويورك تايمز» الأميركية أمس إيران باستخدام المساعدات المالية «لتحقق النفوذ الإقليمي في كل من لبنان، بواسطة ميليشيات حزب الله، والعراق وسوريا».
وأشارت الصحيفة إلى أن طهران «أنفقت ما يزيد على 200 مليون دولار أميركي على شكل مساعدات لأفغانستان بهدف توسيع نفوذها الديني والسياسي في البلاد»، موضحة أنها «تبني الآن في أفغانستان الأوتوسترادات وخطوط التوتر الكهربائي وكابلات الألياف البصرية، إضافة إلى المدارس والمراكز الطبية».
وتابعت الـ«نيويورك تايمز» ان إيران تبث في الوقت نفسه الدعاية المناهضة للأميركيين في أفغانستان، ناقلة عن أحد الزعماء الأفغان قوله إنَّ «طهران تمول المدارس الشيعية الدينية المحافظة» في هذا البلد.
(يو بي آي)

رسالة “غير سياسية”من نجاد إلى البابا

تسلم البابا بنديكتوس السادس عشر أمس رسالة “غير سياسية” من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، لدى استقباله في الفاتيكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يرافقه نائب الرئيس اسفنديار مشائي لتهنئته بعيد الميلاد، وفق ما أفاد بيان صادر عن مكتب البابوية في روما.
ووصف المسؤول في المكتب الإعلامي للرئاسة الإيرانية، إحسان جهانديده، الرسالة بأنها “غير سياسية”، مضيفاً ان “الرئيس نجاد شدد في رسالته على التعاليم المشتركة للأنبياء وضرورة بناء علاقات سياسية وإنسانية جديدة استناداً إلى هذه التعاليم”.
وشدد نجاد أيضاً، في رسالته، على أن “العلاقات غير العادلة القائمة حالياً (بين الدول في العالم) تتطلب تعاوناً بين مختلف الديانات لمعالجة هذا الوضع”.
(أ ف ب)

مسؤول سابق في «يوكوس» مقيم في إسرائيل متهم بقتل ليتفينينكو

صنّف المدعي العام في روسيا أمس المدير السابق لشركة «يوكوس» النفطية المفلسة ليونيد نيفزلين، مشتبهاً به في قضيّة تسميم ضابط الاستخبارات الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو.
وقال مكتب المدعي العام، في بيان، إن “هناك رواية يجري النظر فيها تقول إن الذين أمروا بهذه الجرائم قد يكونون الأشخاص أنفسهم المدرجين على قائمة مطلوبين دولية، لارتكابهم جرائم خطيرة وخطيرة جداً وأحدهم... ليونيد نيفزلين”.
وردّ المتحدث باسم نيفزلين الموجود في إسرائيل، عامير دان، على الادعاءات الروسية بالقول إن “الجميع يعرفون أساليب جهاز المخابرات الروسية. هذه التصريحات سخيفة ولا تتطلب ردا”.
(رويترز)