انعكس قرار مجلس الأمن الأخير رقم 1737، الذي فرض عقوبات على إيران، على المشهد السياسي الإيراني الداخلي، مع ارتفاع وتيرة الانتقادات لـ“الدبلوماسية النووية” للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، من سياسيين سابقين حذّروا من عقوبات دولية أخرى قد تُفرض على طهران.وقال عضو اللجنة المركزية لحزب “كوادر البناء”، محمد هاشمي، وهو شقيق الرئيس الايراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، “منذ سنة تتولّى حكومة جديدة الشؤون الخارجية وتمّ تبنّي قرارات وفرض عقوبات على إيران”.
واقترح هاشمي، في مقال نشرته صحيفة “كارغوزاران” المعتدلة، “الاستعانة بشخصيات معتدلة لإنقاذ البلاد من الأزمة” التي تتخبط فيها.
من جهته، توقع العضو السابق في فريق المفاوضين النووين برئاسة المعتدل حسن روحاني، حسين موسويان، أن “يتم خلال المرحلة المقبلة تبنّي عقوبات مالية وتجارية”.
ودعا الى “المرونة والحذر والصبر في السياسة المعتمدة”.
ورأى الدبلوماسي الايراني السابق، علي خرم، أن الوضع أصبح خطيراً على الجمهورية الإسلامية لأن قرار مجلس الأمن يضعها “في مرتبة كوريا الشمالية التي تمتلك السلاح الذري”.
وفيما صوّت مجلس الشورى الإيراني أول من أمس على قانون يلزم الحكومة “تسريع البرنامج النووي ومراجعة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، حذّر خرم من «إجراءات انتقامية» على خطوة كهذه. ورأى أن أعضاء مجلس الأمن سينظرون اليها باستياء وإذا نفّذت إيران تهديداتها فإنهم “سيُعدون ردهم”.
في هذا السياق، قال القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، الجنرال يحيي رحيم صفوي، إن “الأعداء يخشون” من أن تصير بلاده “القطب الأول للتطور في المنطقة”.
ووصف صفوي، في كلمة ألقاها أمس في حفل تربوي في طهران، الظروف الإقليمية والعالمية الحالية بأنها “مصيرية وحساسة جداً”. وأضاف “إن هدفنا هو أن نصبح القطب الأول في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط”.
الى ذلك، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، في بيان نشره موقع الأمم المتحدة على شبكة الإنترنت، عن أمله “في التوصل إلى اتفاق شامل طويل المدى يسمح بتطوير العلاقات والتعاون مع إيران بناءً على الاحترام المتبادل وتأسيس الثقة الدولية في الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي”. وقال البرادعي إن الوكالة ستطبق البنود الواردة في قرار مجلس الأمن المتعلقة بها وهي التحقّق من تعليق إيران لأنشطة تخصيب اليورانيوم.
(أ ف ب، يو بي آي، مهر)