أظهر تقرير أعدته الإدارة المدنية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية أن بناء البؤر الاستيطانية في أرجاء الضفة مستمر برغم إعلان الحكومة نيتها البدء بإخلاء ما هو موجود منها منذ أشهر.وجاء في التقرير أنه منذ بداية الشهر الجاري، أدخل 83 منزلاً متنقلاً إلى البؤر الاستيطانية، ليصل عدد المباني التي شُيدت في الأشهر الستة الأخيرة في هذه البؤر إلى 250 مبنى.
وأفاد التقرير أن المستوطنين كانوا يعملون على توسيع المستوطنات في النصف الأول من عام 2006، وتحت أنظار السلطات الإسرائيلية، أي قبل الحرب الأخيرة، التي قالت جهات أمنية سابقا إن المستوطنين استغلّوها لتكثيف عمليات البناء غير المرخص.
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن رئيس الوزراء، إيهود أولمرت، ووزير الدفاع، عامير بيرتس، تراجعا عن تقديراتهما الأولية في هذه القضية وأصبح من الواضح لكليهما أنه لن يكون هناك إخلاء جدي في الأشهر القريبة. كما قالت «هآرتس» إن الجيش لم يقدم حتى اليوم أي خطة أو جدول زمني لتنفيذ الإخلاء رغم الحديث عن إخلاء ست بؤر من أصل أكثر من 120 بؤرة استيطانية منتشرة في الضفة.
ويعمل كل من بيرتس وأولمرت على إقناع المستوطنين بتفكيك قسم من البؤر الاستيطانية غير المرخصة، لتجنب الإخلاء بالقوة، وذلك برغم تصريحات حازمة كان أطلقها الأخير بهذا الخصوص.
(الأخبار)