بيريز للزعماء العرب: لا تخجلوا بنا
دعا نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريز أمس زعماء الدول العربية الى الكف عن الخجل واجراء لقاءات علنية مع القادة الاسرائيليين، مشدداً على ان لبنان ليس دولة معادية لاسرائيل وأن الطيران الاسرائيلي لن يوقف طلعاته في الاجواء اللبنانية الا بعد نزع سلاح حزب الله والحصول على خرائط كل الخنادق والصواريخ.
وقال بيريز، في لندن، ان «الطائرات الاسرائيلية ستوقف تحليقاتها فوق الاراضي اللبنانية فقط عندما ينزع سلاح حزب الله وعندما تحصل اسرائيل على خرائط مخازن السلاح على الاراضي اللبنانية، بما فيها كل الخنادق والقنابل والصواريخ».
وقال بيريز إن اسرائيل تطمح الى «لبنان معتدل وموحد من الممكن عقد اتفاقية سلام معه. لبنان ليس دولة معادية لاسرائيل». الا انه أضاف: «ينبغي ان نرى الصورة الكبيرة ومنع حزب الله من تحويل لبنان الى دولة تابعة لإيران الشيعية المتطرفة»، مشدداً على ضرورة «استبدال حزب الله بجنود اليونيفيل في لبنان».
وتطرق بيريز الى المبادرة السعودية، التي اكد انه من اجل تنفيذها «ينبغي للدول العربية الكف عن الخجل. وعليها ان ترفع رأسها وتتحدث مباشرة مع اسرائيل», مشيراً إلى أن الزمن الذي تجري فيه اتصالات سلام من خلف الستار ولى».
(الأخبار)

فرنسا تريد تحسين علاقاتها مع سوريا

تسلّم وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس أوراق اعتماد سفير فرنسا الجديد ميشيل دو كلو، الذي أعلن عزمه على العمل من أجل تحسين العلاقات بين البلدين. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن المعلم ودو كلو “بحثا العلاقات السورية الفرنسية، حيث أكد السفير دو كلو عزمه على تحسين العلاقات بين البلدين وتطويرها في مختلف المجالات”.
(يو بي آي)