مالكا: مبادرة السنيورة كانت أفضل مخرج
أعلن الرئيس الاسبق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء عاموس مالكا ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت اخطأ عندما رفض خلال الحرب مبادرة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة لأنها كانت أفضل مخرج لإسرائيل.
وقال مالكا إنه عندما تضع القيادة سقفاً مع بدء العملية العسكرية لا يمكن تحقيقه فهذه مشكلة. وأضاف «عندما رفض رئيس الحكومة مبادرة فؤاد السنيورة، كان ذلك خطأ فادحاً لأنها كانت بالنسبة إلينا أفضل نقطة للخروج». ولاحظ ايضاً أن «الجيوش بشكل عام لا توصي بإنهاء الحرب بل هي تتحرك الى الأمام وعلى المستوى السياسي أن يوقفها». أما رئيس الاركان الاسبق اللواء أمنون شاحاك فقال من جهته إن كل واحد من متخذي القرارات كان يرى الواقع الميداني بصورة مغايرة عن الآخر، وكان لهذا الأمر دور حاسم. وقال شاحاك «لو كان إسحق رابين في موقع القرار لكانت إدارة الحرب في لبنان مغايرة كلياً». ورأى الرئيس الاسبق لمجلس الأمن القومي اللواء دايفيد عبري ان «الحرب لم تبدأ في 12 تموز وهي أيضاً لم تنته، إنما هي معركة مستمرة منذ سنوات وما حصل بهذه الحرب هو عبارة عن مرحلة في إطار هذه المواجهة».
(الأخبار)

أولمرت: مستقبل السلام مع سوريا مجهول

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، في خطاب ألقاه في مراسم إحياء الذكرى الحادية عشرة لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق إسحق رابين، أن مستقبل السلام مع سوريا والفلسطينيين مجهول.
وأضاف أولمرت، الذي كان ينتمي إلى حزب الليكود عندما اغتيل رابين، أن «لا حاجة إلى أن تنتسب إلى معسكر رابين الفكري من أجل أن تقدّر مساهمته العظيمة في استقرار أمن إسرائيل وإنجازاته الكبيرة. لقد قتل اسحق رابين على الطريق التي آمن بأنه سيحقق في نهايتها السلام مع أعدائه، وقد وصل إلى قمة السلام مع الأردن لكن القمتين الأخريين مع سوريا والفلسطينيين بقيتا غير منجزتين ومستقبلهما مجهول».
(الأخبار، يو بي آي)