أعلن قائد الحرس الثوري في إيران، الجنرال يحيى رحيم صفوي، أن الولايات المتحدة لا تشكل تهديداً لبلاده، مهددة بأن القوات الأميركية المنتشرة في دائرة على بعد ألفي كيلومتر ستتعرض للخطر إذا خلقت واشنطن «مشاكل» لإيران.وقال صفوي، في حديث إلى قناة «العالم» الإيرانية، إن «الأميركيين متورطون حالياً في العراق وأفغانستان ولا نتوقع تهديداً عسكرياً منهم، ولكننا بالطبع نعدّ خططنا الدفاعية». وأضاف «أعتقد أنه من غير المرجح أن يخلقوا (الأميركيون) لنا المشاكل لأنهم يدركون أن قواتهم المنتشرة في دائرة من ألفي كيلومتر يمكن أن تتعرض للخطر». وقال الجنرال الإيراني، من جهة أخرى، بعدما استعرض صواريخ خلال مناورات «الرسول الأعظم»، إن بلاده «مستعدة لأن يشاركها الأصدقاء والجيران أنظمتها الصاروخية».
في غضون ذلك، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي الخامنئي، خلال استقباله رئيس بيلاروسيا ألكساندر لوكاشنكو في طهران أمس، أن إيران ليس لديها نزاع مع أي دولة، ولكنها «متمسكة بمصالحها ومستقبلها وستدافع عنها بقوة».
الى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس أن على إيران «تبديد الاتهامات» بحقها و«قبول اليد التي يمدها لها المجتمع الدولي»، وذلك خلال تقليده المحامية الإيرانية الفائزة بجائزة «نوبل للسلام» شيرين عبادي وسام جوقة الشرف من رتبة كومندور، وهو أرفع وسام فرنسي.
(الأخبار، رويترز، أ ف ب)