فيتنام تحاكم 3 أميركيين «حاولوا قلب الحكم»
أفادت مصادر قضائية فيتنامية أمس أن فيتنام ستحاكم ثلاثة أميركيين يوم الجمعة المقبل بتهمة الإرهاب بسبب ضلوعهم في “مؤامرة” للسيطرة على شبكات الإذاعة الحكومية، باستخدام أجهزة بث لاسلكية والتحريض على الانقلاب على نظام الحكم الشيوعي.
ومن المقرر أن يمثل ثونغ نغوين فوشي ولي فان بين وهوين بيتش ليين أمام محكمة مدينة هو تشي مين الشعبية الجمعة المقبل إلى جانب أربعة فيتناميين.
وقال قاضي المحكمة بوي هوانغ دان "إنهم متهمون بالإرهاب. ويعني هذا أنهم قد يواجهون أحكاماً بالسجن تصل إلى 12 عاماً على الأقل أو حتى عقوبة الإعدام”.
وتأتي المحاكمة المهمة قبل أسبوع من زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لفيتنام لحضور اجتماع زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي.
(د ب أ)

حكومة لندن تحتفظ بحق شن الحرب

رفضت الحكومة البريطانية أمس مشروع قانون بإعطاء البرلمان البريطاني (مجلس العموم) الحق الرسمي في تقرير الظروف التي تذهب فيها بريطانيا إلى الحرب.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، «بي بي سي»، أن وزراء الحكومة العمالية رفضوا دعوة تقدّم بها نظراء لهم لإعطاء البرلمان «سلطات تقرير الحرب» والقرار النهائي في نشر القوات البريطانية أثناء النزاعات. وبموجب الامتياز الملكي المعمول به حالياً، يعود هذا الحق إلى رئيس الوزراء.
(يو بي آي)