مصر تداوي جرحى المجزرة


القاهرة ــ الأخبار
قالت مصادر مصرية أمس إن عدداً من المصابين الفلسطينيين في مجزرة بيت حانون قد نقلوا إلى بعض المستشفيات المصرية لتلقي العلاج اللازم، بعدما رفض الجانب الفلسطيني إدخالهم إلى المستشفيات الإسرائيلية.
وأوضحت المصادر أنه تم فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة أمس لمدة ساعتين فقط لنقل الجرحى.

مشاركة صينية في البرنامج النووي المصري

القاهرة ــ خالد محمود رمضان
قالت مصادر مصرية لـ“الأخبار” إن الرئيس المصري حسني مبارك، الذي عاد أمس إلى القاهرة منهياً جولة خارجية دامت ثمانية أيام شملت روسيا الاتحادية والصين وكازاخستان، أبرم اتفاقاً مع الحكومة الصينية لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
وأوضحت المصادر نفسها أن الصين استجابت لطلب مبارك مساعدة بلاده على إحياء برنامجها النووي، الذي توقف بشكل مفاجئ بعد حادث تشيرنوبيل عام 1986. وأشارت إلى أن وفداً صينياً رفيع المستوى يضم خبراء في الطاقة النووية سيصل إلى القاهرة مطلع الشهر المقبل لإجراء المزيد من المحادثات مع السلطات المصرية حول اختيار موقع المفاعل النووي الذي تعتزم مصر بناءه مجدداً في مكان لم يستقر عليه الرأي بعد حتى الآن في صحرائها الغربية. وكشفت المصادر النقاب عن أن محادثات مصرية ــ روسية جرت أيضاً فى هذا الإطار، مشيرة إلى أن روسيا، التي تحتفظ بعلاقات وطيدة مع مصر، قالت إنها ستدعم مشروعها النووي لإنتاج الطاقة بشكل سلمي.
لكن مصادر دبلوماسية وتقارير صحافية غربية تحدثت في المقابل عن أن هذا التطور يمكن أن يثير غضب الولايات المتحدة الحليف التقليدي لمصر.
إلى ذلك، قالت المصادر إن جزءاً من المحادثات التي سيجريها رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف خلال جولة خليجية يعتزم القيام بها إلى الكويت والإمارات والبحرين أوائل كانون أول المقبل تتعلق بمحاولة مصر الحصول على مساعدات مالية من دول مجلس التعاون الخليجي لتمويل البرنامج النووي المصري.

سيناء: اعتقال 31 مطلوباً

القاهرة ـــ الاخبار
اعتقلت السلطات المصرية، خلال حملة مداهمات واسعة النطاق في صحراء سيناء، 31 مطلوباً في قضايا إرهاب وتهريب أسلحة ومتفجرات ومخدرات. وقال مصدر أمني مصري إن الحملة، التي بدأت السبت، انتهت مساء أول من أمس وشملت مناطق جبلية وعرة ودروباً صحراوية ومساحات مزروعة، مشيراً إلى أن المقبوض عليهم ينتمون إلى عدد من المدن والقرى في سيناء وأنهم “من أخطر العناصر التي تهدد أمن البلاد”. كما أعلنت الشرطة المصرية ضبط 250 كيلوغراماً من مادة (تي إن تي) الشديدة الانفجار قرب الحدود مع قطاع غزة، مشيرة إلى أن ثلاثة أشخاص ملامحهم بدوية كانوا بالقرب من المتفجرات لاذوا بالفرار.
كما تم العثور على أكثر من طنين من المتفجرات في ثلاثة مخابئ في شبه جزيرة سيناء يوم الجمعة الماضي.