كشفت مديرة جهاز الاستخبارات البريطانية “أم.آي.5” إليزا مانينغهام ــ بولر، في بيان أمس، عن علم جهازها بوجود نحو 30 مخططاً على الأقل لتنفيذ هجمات لمتشددين في بريطانيا ودول أخرى.وقالت باتلر إن “عملائي والشرطة يسعون اليوم لمكافحة نحو مئتي مجموعة او شبكة تضم اكثر من 1600 شخص تم تحديد هوياتهم، وهناك كثيرون آخرون لا نعرفهم، متورطون في الإعداد او المساعدة في اعمال ارهابية هنا او في الخارج”.
وأضافت مانينغهام باتلر، في تصريح علني نادر أدلت به لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (ام آي 5) على علم بنحو ثلاثين “مؤامرة تهدف الى قتل اشخاص او تعريض اقتصادنا للخطر”.
وقالت إن من اكثر المنظمات خطورة “شبكات مقاومة يقود بعضها تنظيم القاعدة من باكستان، وأخرى مرتبطة به بدرجة اقل تخطط لهجمات وخصوصاً هجمات انتحارية واسعة النطاق ضد بريطانيا”. وأضافت أنها “تتوقع أن تشمل هجمات الغد عناصر كيميائية وجرثومية ومواد مشعة وتكنولوجيا نووية”. وأوضحت أن عدد مؤيدي أفكار تنظيم القاعدة ارتفع بنسبة 80 في المئة منذ كانون الثاني في بريطانيا.
وقالت مانينغهام بولر، انه يتضح مما يطلق عليه اشرطة فيديو “الشهادة”، أن الدافع لدى المفجرين الانتحاريين في جانب منه هو “تفسيرهم للسياسة الخارجية للمملكة المتحدة على انها معادية للمسلمين، وخصوصاً تدخّل المملكة المتحدة في العراق وأفغانستان”.
(اف ب، رويترز، اب)