ماكين يتطلع إلى البيت الأبيض
أعلن السيناتور الجمهوري جون ماكين أنه سيؤلف لجنة استطلاعية للنظر في إمكان ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة، لكنه أوضح أن قراره النهائي في هذا الشأن سيعلن في 2007.
وأكد ماكين (70 عاماً)، لشبكة التلفزيون الاميركية “أن بي سي”، أن تأليف اللجنة “جزء من العملية”. وأضاف “قلت إنني سأعلن قراري في بداية العام المقبل وسأتحدث في الأمر مع أسرتي خلال أعياد نهاية السنة لاتخذ القرار المناسب”.
وكان ماكين رشح نفسه للاقتراع الرئاسي عام 2000، لكنه انسحب بعد الانتخابات التمهيدية الجمهورية في مواجهة الرئيس الحالي جورج بوش.
(ا ف ب)
محاكمة كيميائي ألماني بتهمة إنكار “المحرقة”

تبدأ اليوم أمام محكمة مانهايم الألمانية وقائع محاكمة الكيميائي الألماني غيرمار رودولف، أحد المتشككين في المحرقة النازية (الهولوكوست).
ويوجه الادعاء العام في القضية لرودولف (42 عاماً) تهمة إنكار عمليات قتل اليهود التي وقعت خلال عهد النازي والتقليل من شأنها عبر عدد من وسائل الإعلام المختلفة ومن خلال شبكة الإنترنت أيضاً.
ومن المقرر أن تستمر وقائع محاكمة رودولف، الذي رُحِّل من الولايات المتحدة في عام 2005، بتهمة التحريض على اليهود، وسط توقعات بصدور الحكم نهاية شهر كانون الثاني 2007.
ووفقاً لبيانات الادعاء العام، فقد اشتهر رودولف من خلال تقديمه لـ“تقرير كيميائي ملفق” ينفي فيه وجود غرف للغاز داخل معسكرات الاعتقال النازية.
(د ب أ)

بنغلادش: عنف سياسي يحصد 3 قتلى

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب العشرات في اشتباكات عنيفة امس في العاصمة البنغالية دكا، حيث لا تزال المعارضة، ولليوم الثاني على التوالي، تنظم حصاراً للضغط على رئيس لجنة الانتخابات النيابية للاستقالة بسبب تحيزه للحزب الحاكم.
وتوقفت الحياة الطبيعية والنشاط التجاري في أنحاء بنغلادش.
وقال المتحدث باسم المعارضة، عبيد القادر، إن ثلاثة متظاهرين على الاقل قتلوا أثناء تجدد العنف في المنطقة التجارية.
ودعت رابطة عوامي، التي تقود تحالفاً معارضاً يضم 14 حزباً، إلى فرض حصار، من أجل الضغط لاستقالة رئيس لجنة الانتخابات لتحيزه المزعوم للائتلاف الحاكم.
(د ب أ)