أعلن ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير سلطان أمس إنشاء محكمة شرعية لمحاكمة المتطرفين الموقوفين في المملكة، حسبما أفادت الصحف المحلية أمس.وقال الأمير سلطان، في كلمة ألقاها الثلاثاء أمام ضباط القوى المسلحة السعودية، “لقد تعرضت بلادنا كما تعرفون لمشاكل، لكن نحمد الله ونشكره، فالتعاون بين رجال الأمن ورجال الحرس الوطني ورجال القوات المسلحة كلها أخمد الفتن”.
أضاف “أنشئت محكمة شرعية تحاكم كل من هو في السجن، حيث من ثبت عليه شيء شرعاً نفّذناه، ومن لم يثبت عليه شيء أطلقناه، لانه من دون شريعة إسلامية ومن دون الأحكام الشرعية لا ترتاح النفس”.
ولم يحدد الأمير سلطان عدد الموقوفين من تنظيم القاعدة والذين تسميهم السلطات “الفئة الضالّة”.
من جهة ثانية، أبلغت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الكونغرس الأميركي الثلاثاء إمكان بيع السعودية محركات جديدة لطائرات “اف ـــ 15” التي تملكها المملكة بقيمة 1.5 مليار دولار.
وقالت الوكالة الأميركية للأمن الدفاعي والتعاون إن سلاح الجو السعودي “يبحث في تجديد محركات طائراته السبعين من طراز “اف ـــ 15اس” أو وضع خطة لصيانة المحركات القديمة أو الجمع بين الاحتمالين”. وأوضحت أن “القيمة المقدرة لذلك تبلغ 1.5 مليار دولار”.
وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أن هذا العقد لن يؤثر في توازن القوى في المنطقة، لكنه سيعزز في المقابل “نفوذ سلاح الجو الأميركي في السعودية ودخوله المملكة”.
(أ ف ب)