استهلت مرشحة الحزب الاشتراكي الفرنسي سيغولين رويال معركتها الانتخابية للوصول إلى سدة الرئاسة بالدعوة إلى تغيير السياسة الفرنسية لـ“تعكس تغير العالم”، مقتبسة دعوة منافسها المرتقب وزير الداخلية نيكولا ساركوزي إلى “طيِّ صفحة الماضي”، لتحض على “عدم الخشية من الأفكار الجديدة”. وقالت رويال، في أول بيان رسمي منذ فوزها بالترشيح الاشتراكي، إن“السياسة الفرنسية يجب أن تتغير لتعكس تغير العالم”. وأضافت إن “العالم تغير وفرنسا تغيرت ولذا يجب أن تتغير السياسة أيضاً”.
وقالت رويال، في البيان الذي ألقته في بلدة ميل وسط فرنسا حيث تحظى بأكبر عدد من المؤيدين، إنها تريد أن “تجسد هذا التغير العميق”. واقتبست صفحة من كتاب ساركوزي بالقول: “دعونا لا نخشى الأفكار الجديدة”.
وكانت رويال قد حصلت على 60.62 في المئة من أصوات اشتراكيي فرنسا متقدمة على منافسيها رئيس الوزراء السابق لوران فابيوس، الذي حصل على 18.54 في المئة، ووزير المالية السابق دومينيك ستراوس كان، الذي حصل على 20.83 في المئة.
ووفقاً للمتحدث باسم الحزب الاشتراكي، جولين دراي، فقد شارك 80 في المئة من أعضاء الحزب، البالغ عددهم 219 ألف عضو، في التصـــويت.
وفي أول رد فعل لها بعد فرز الأصوات، قالت رويال: “إنني سعيدة جداً لأنه تم اختياري بهذه الحماسة وبهذه الطريقة. إنه لأمر استثنائي ومميز”. وأضافت: “حان وقت رص الصفوف”، بعد حملة داخلية دامت ستة أسابيع ومناظرات تلفزيونية تميزت أحياناً بصخبها.
ودعا معسكرا ستروس كان وفابيوس إلى رص الصفوف وراء سيغولين رويال “من أجل هزم اليمين”. وقال ستروس كان: “لقد استحقت الفوز وستحظى بدعم الجميع”. وأضاف: “اختار الحزب الاشتراكي مرشحته وعلينا تحقيق فوز على اليمين”.
ومن المفاجآت التي شكلها الاقتراع، تأييد المنتسبين الـ 70 الفاً الجدد، الذين انضموا الى الحزب في الأشهر الأخيرة، لرويال بشكل كبير.
ورأت الصحف الفرنسية أن رويال ستشكل منافسة قوية لليمين الفرنسي. وكتبت صحيفة “لو فيغارو” اليمينية: “لم تخطئ استطلاعات الرأي: لقد تمكنت المرشحة من اقناع الحزبيين، كما حصلت من قبل على تأييد أنصار الحزب”. وأضافت إن “سيغولين رويال ستكون خصماً قوياً بالنسبة لليمين”.
وقالت صحيفة “ليبيراسيون” اليسارية إن أعضاء الحزب الاشتراكي “كانت عليهم مسؤولية كبيرة، ليس في اختيار الذي يمثل حزبهم إلى الرئاسة فحسب، بل الأقدر على مقارعة اليمين”. وأضافت: “ها نحن أخيراً أمام امرأة تتمتع بالقدرة على الفوز بالرئاسة”.
وكتبت صحيفة “فرانس سوار” أنه “انتصار كبير يضعها في موقع يؤهلها لخوض السباق إلى الإليزيه”.
ورأت صحيفة “لو باريزيان” أن الاشتراكيين أعطوا أصواتهم بكثافة لرويال. وكتبت: “إنها مسيرة مظفرة. سيغولين رويال حققت انتصاراً مدوياً في الانتخابات الاشتراكية”.
وأضافت “لو باريزيان” إنه سيكون على رويال “أن تنطلق الآن لخوض المعركة الحقيقية: انتخابات 2007 واحتمال مواجهة نيكولا ساركوزي. ها قد بدأت المصاعب الحقيقية بالنسبة لها”.
(أ ف ب، رويترز)