سوريا تشيّع نجل سلطان باشا الأطرش
شارك نحو خمسين الف شخص امس، في السويداء جنوبي دمشق، في تشييع رئيس مجلس الشعب السوري السابق منصور الاطرش، وهو ابن زعيم الثورة السورية على الانتداب الفرنسي التي انطلقت عام 1925 سلطان باشا الاطرش.
وأفاد مراسل وكالة “فرانس برس” بأن نحو خمسين الف شخص شاركوا في التشييع اضافة الى العديد من رجال الدين الدروز الذين قدموا من لبنان والاردن.
وكان منصور الاطرش، الذي توفي الثلاثاء الماضي عن ثمانين عاماً، احد مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي وتولى مهمات قيادية في سوريا حيث كان لفترة رئيساً لمجلس الشعب، كما عُين عضواً في مجلس الرئاسة في عهد الرئيس امين الحافظ وعمل وزيراً اكثر من مرة.
(ا ف ب)

باريس تكرّم عبد القادر الجزائري

أُطلق اسم الأمير عبد القادر، بطل الكفاح الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي، على ساحة في حي في باريس فيه معهد العالم العربي والمسجد الكبير.
وأمام أحد أحفاد الأمير عبد القادر، أشاد رئيس بلدية باريس الاشتراكي برتران ديلانوي بـ“شخصية رائعة” تريد العاصمة من خلالها “الإشادة بالشعب الجزائري”.
(أ ف ب)

البحرين: تظاهرة للتحقيق في «مؤامرة» إقصاء الشيعة


تظاهر نحو 200 بحريني أمس، في منطقة رأس الرمان شمالي المنامة، استجابة لدعوة حركة الحريات والديموقراطية (حق) إلى المطالبة بفتح تحقيق في مزاعم عن مؤامرة تهدف إلى إقصاء الشيعة والتلاعب في نتائج الانتخابات.
وحمل المتظاهرون لافتات تقول «السلطة مطالبة بتفسير هذه الفضيحة» و«يداً بيد لمواجهة التآمر على الشعب» و«نرفض عرقنة البحرين»، ورددوا هتافات تطالب باستقالة الحكومة.
وكان البريطاني من أصل سوداني صلاح البندر، المستشار السابق لشؤون التخطيط الاستراتيجي في وزارة شؤون مجلس الوزراء، قد وزع تقريراً تضمّن مزاعم عن تنظيم سري داخل الحكومة يعمل على إقصاء الشيعة سياسياً والتلاعب في نتائج الانتخابات.
(أ ف ب)