فرنسا: يحق لجنودنا مواجهة الطائرات الإسرائيلية

رأى مصدر عسكري فرنسي رفيع المستوى أمس، أنه «يحق للجنود الفرنسيين في لبنان، الذين يشعرون بالتهديد من الانتهاكات الجوية الإسرائيلية فوق مواقعهم، إطلاق الصواريخ المضادة للطائرات باتجاه الطائرات الإسرائيلية».
وذكرت صحيفة «جيروزالم بوست» أن رئيس دائرة التخطيط في الجيش الإسرائيلي اللواء الركن إيدو نيهوشتان، الذي زار فرنسا الأسبوع الماضي، اعتذر من الفرنسيين عن الحادثة التي وقعت في 31 تشرين الأول الماضي، عندما شنت طائرة حربية إسرائيلية غارة وهمية فوق أحد مواقع القوات الفرنسية في جنوب لبنان، وهو ما كاد يؤدي إلى إطلاق القوات الفرنسية صواريخها المضادة للطائرات.
وقال الضابط الفرنسي «هناك واقع على الأرض، وكان من المهم بالنسبة لنا إعادة تأكيد ما شاهدناه وتفسير ماهية الأوامر المعطاة للجنود الفرنسيين لحماية أنفسهم». وقال الفرنسيون لنيهوشتان، بحسب الصحيفة، إنهم «سيعدّون الخروق الجوية الإسرائيلية المقبلة خرقاً فاضحاً لقرار مجلس الأمن 1701».
(وطنية، يو بي آي)

إسرائيل «الأسوأ سمعة في العالم»

كشف استطلاع دولي أن إسرائيل تحوز «أسوأ سمعة في العالم». ويتناول الاستطلاع، الذي أجراه مستشار الحكومة البريطانية سيمون انهولط، بالتعاون مع «غلوبال ماركت إنسايت»، بشكل تقليدي 35 دولة، تضاف إليها دولة «مضيفة»، كانت هذه المرة إسرائيل.
واحتلت الدولة العبرية، بموجب نتائج الاستطلاع، المرتبة الاخيرة، وسبقتها دول مثل اندونيسيا في المرتبة 34 ومصر في المرتبة 29 والصين في المرتبة 19.
وعلّق انهولط على التصنيف بالقول إنه يجب على إسرائيل أن تغيِّر من «سلوكها» لتغيير صورتها.
(الأخبار)

البشير يردّ على نائبه: لا قوات دولية في دارفور


رد الرئيس السوداني عمر البشير أمس على دعوة نائبه سيلفا كير ميارديت إلى نشر قوات دولية في دارفور، بتجديد رفض الخرطوم لخطوة كهذه، مشدداً على “الموقف الثابت للسودان” وهو بقاء القوات الأفريقية تحت قيادة أفريقية.
وجاء كلام البشير خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير تناول “المساعدة (التي يمكن أن تقدمها المنظمة الدولية) للقوة الأفريقية في الإقليم”.
وكان سيلفا كير قد دعا من القاهرة أول من أمس إلى وجوب إرسال قوات دوليّة إلى دارفور، رغم موقف الحكومة الرافض.
(أ ف ب)