اجتمع الرئيس السوري بشار الأسد أمس مع نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف في دمشق، حيث بحثا “الأوضاع في كل من العراق والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان”.وتسلّم الرئيس السوري من سلطانوف دعوة لزيارة روسيا، وقد وعد بتلبيتها “في الوقت المناسب”.
وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع قد بحث مع سلطانوف “أجواء التوتر السائدة في المنطقة بفعل التدخلات الخارجية لبعض الأطراف الدولية الهادفة لفرض هيمنتها على المنطقة”، حسبما جاء في وكالة الأنباء السورية (سانا).
ونقلت “سانا” عن سلطانوف قوله، عقب لقاء الأسد والشرع، إنه بحث مع الجانبين “الأوضاع والتطورات الأخيرة التي حدثت في المنطقة، ولمسنا بعض المسائل
الملحّة التي تتطلب بذل الجهود المشتركة من كل الأطراف والتحرك مع الإطار الذي سيؤدي إلى تقوية الاستقرار في المنطقة”.
وأشار سلطانوف إلى أن الحديث تناول أيضاً “التعاون الروسي السوري الرامي إلى المساهمة في تحسين الأوضاع في الشرق الأوسط، بما فيها حلّ أزمة العراق واستئناف عملية السلام في المنطقة والمساهمة في تحسين الوضع في لبنان”.
وفي ما يتعلق بالمحكمة ذات الطابع الدولي المزمع إنشاؤها للنظر في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، قال سلطانوف: إن موقف روسيا “معروف من هذه المسألة”، مشدداً على ضرورة أن تكون المحكمة “نظيفة من الناحيتين القانونية والتشريعية”.
(د ب ا)