حذّر الملك الاردني عبد الله الثاني أمس من مخاطر اندلاع ثلاث حروب أهلية في الشرق الاوسط، لا في العراق فحسب، بل أيضاً في الأراضي الفلسطينية ولبنان.وقال عبد الله الثاني، في حديث إلى محطة «أي بي سي» الاميركية، قبل ثلاثة أيام من زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى العاصمة الاردنية: «اننا نواجه خطراً قوياً باندلاع ثلاث حروب اهلية في المنطقة، سواء في الاراضي الفلسطينية او في لبنان والعراق». وأضاف «آمل أن تفضي مباحثاتي، على الاقل، مع الرئيس (بوش) الى عمل كل ما يمكننا من اجل الشعب العراقي». وتابع: «لكن في الوقت نفسه، علينا أن نركز اهتمامنا على المشكلات الاساسية وهي في رأينا الفلسطينيون وعملية السلام الفلسطينية، لأن ذلك يمثل اليوم واجباً، بالإضافة الى المخاوف الكبيرة التي نبديها إزاء الاحداث التي وقعت خلال الايام الماضية في لبنان».
من ناحية أخرى، أكد الملك الأردني، خلال مباحثات أجراها مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في عمان أمس، أن «بقاء القضية الفلسطينية من دون حل هو السبب الرئيسي في ما تعانيه منطقة الشرق الأوسط من اضطراب وعدم استقرار»، مشيراً الى أن «القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة».
وجدَّد عبد الله الثاني وأردوغان إدانتهما لأعمال العنف الطائفي في العراق وشددا على «أهمية تعاون دول الجوار لمساعدة العراق على تخطّي الأزمة التي يمر بها في هذه المرحلة».
أما اردوغان، فأشاد من جهته باستضافة الأردن للقاء الذي سيجمع الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعد غد، معتبراً أن ذلك «خطوة ايجابية تأتي في ظرف دقيق يمر به العراق».
وكان رئيس الوزراء التركي قد قال في تصريحات في عمان اول من أمس، إن «بلاده لن تسمح بتقسيم العراق الى ثلاثة أقاليم».
وافتتح ملك الأردن أمس أعمال «المنتدى السنوي الثاني للقيادات العربية الشابة» في حضور عدد من القادة السياسيين والاقتصاديين ونحو 400 عضو من القيادات العربية الشابة الذين يمثلون 15 دولة عربية.
ويشارك في أعمال المنتدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأردوغان ورئيس تيار «المستقبل» في لبنان سعد الحريري.
(أ ف ب، الأخبار)