«معلومات» أردنية عن اتفاق لإطلاق شاليط
عمان ــ الأخبار
أعلن الأردن أمس أن لديه «معلومات» من مصادر فلسطينية تشير إلى إمكان عقد اتفاق قريب بين الإسرائيليين والفلسطينيين بشأن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، الذي أسر خلال عملية الوهم المتبدد في شهر تموز الماضي.
وقال رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت، في مؤتمر صحافي في عمان، إن «مصر تسعى إلى التوسط في حل الموضوع عبر القنوات الدبلوماسية». لكنه رفض ذكر أي تفاصيل بشأن مضمون التسوية المرتقبة الخاصّة بالجندي.
في سياق آخر، سُئل البخيت عن منحة النفط العراقية لبلاده، فأجاب إن «الأردن وقّع مذكرة تفاهم مع العراق بسعر قريب من السعر العالمي». وأوضح أن «الاتفاقية نصت على أن يزوّد العراق الأردن 30 ألف برميل في اليوم وليس كما يشاع، وتسمح الاتفاقية بمضاعفة هذا الرقم إلى 60 ألف برميل».
وسئل عن مطالبات عراقية للأردن بتسليم رغد صدام حسين، فأجاب «إذا كان هنالك قرار عراقي فلم أسمع بقرار إلا من خلال وسائل الإعلام وهناك قنوات دبلوماسية يثار من خلالها الموضوع».

مصر تطلب تسريع دعم لبنان

القاهرة ــ «الأخبار»
عبّر وزير الخارجية السويدي يان الياسون امس عن ارتياحه لنتائج مؤتمر ستوكهولم للمانحين الذي عُقد فى 31 آب الماضي ونجح في جمع 940 مليون دولار مساعدات عاجلة للبنان، وأشاد في رسالة بعث بها الى نظيره المصري أحمد أبو الغيط بما تعهدته مصر من دعم للبنان وبسرعة تنفيذها تلك التعهدات، من خلال إعادة بناء شبكات الكهرباء المدمرة.
وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية إن أبو الغيط أوضح للسفير السويدي في القاهرة، الذي نقل اليه الرسالة، أن وزارة الكهرباء المصرية قد انتهت بالفعل من معظم عمليات إعادة تأهيل تلك الشبكات حرصاً على ألا يحل فصل الشتاء وبعض قطاعات الشعب اللبناني لا تزال تعاني نقصاً في الكهرباء.
ودعا أبو الغيط «الدول المانحة إلى الاسراع في تقديم المساعدات التي تعهدتها للبنان نظراً إلى محوريتها فى تأكيد استقرار الوضع السياسي والاجتماعي هناك وإزالة أثر الحرب المدمرة».