قال المتحدث باسم البيت الأبيض طوني سنو إن الرئيسين الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين «اتفقا»، خلال اتصال هاتفي دام 17 دقيقة أمس، على «ضرورة اتخاذ موقف مشترك للضغط على إيران كي تتخلى عن نشاط التسلح النووي».وفي سياق متصل، قال المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أمس إن «الوقت ضيق للتوصل إلى اتفاق مع إيران، بشأن الحد من برنامجها النووي».
وأضاف سولانا، خلال اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في فنلندا: «ليس لدينا مدة مفتوحة من الوقت. كما تعلمون حققنا بعض التقدم في ما يتعلق ببعض العناصر، لكن الأساس بالنسبة إلينا هو مسألة التعليق، وهذه لم يتم التوصل لاتفاق نهائي بشأنها»، مشيراً إلى أنه يتوقع أن يتحدث هاتفياً مع كبير المفاوضين الإيرانيين علي لاريجاني في وقت لاحق.
إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان كلود ماتيي إن الدول الكبرى الست «تنظر في نتائج» المحادثات الأخيرة بين سولانا ولاريجاني، مضيفاً أنه «من المبكر جداً تحديد تاريخ ومكان اجتماع» وزراء خارجية الدول الست.
وفي طهران، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين إلهام، في مؤتمر صحافي: «في المسألة النووية، أعرب (الرئيس محمود) أحمدي نجاد عن وجهة نظر إيران. ستتواصل المحادثات. قال أحمدي نجاد إننا لن نقبل التعليق، ونحن لم نقبله».
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المكتب الإعلامي في مجلس الأمن الروسي أن سكرتير المجلس إيغور إيفانوف سيجري اليوم في طهران محادثات في شأن الملف النووي الإيراني مع لاريجاني.
(رويترز، أ ف ب، د ب أ)