“حماس” تنفي صفقة “مشعل ــ شاليط”
نفى المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، أحمد يوسف، أول من أمس، وجود صفقة للإفراج عن الجندي الإسرائيلي المحتجز جلعاد شاليط في مقابل عودة القيادة السياسية لـ“حماس” في الخارج برئاسة خالد مشعل إلى قطاع غزة والإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين. وقال إن “خالد مشعل يخدم حماس في الخارج أكثر من وجوده في الداخل”.
وكانت تقارير صحافية عربية وإسرائيلية قد ذكرت أن قادة “حماس” في الداخل والخارج أبدوا استعداداً لحل قضية شاليط والاعتراف بإسرائيل، شريطة الموافقة على عودة خالد مشعل إلى غزة.
(د ب أ)

الأكراد يهاجمون هنية لـ “إهانته” البشمركة

أثار وصف رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية يوم الجمعة الماضي لقوات “البشمركة” الكردية بأنها عصابات، ردود فعل عنيفة في الأوساط السياسية الكردية شمال العراق.
ووصف مكتب الإعلام المركزي التابع لـ “الاتحاد الوطني الكردستاني”، في بيان، كلمة هنية بأنها “تخرصات وإهانة غير مبررة للبشمركة”. وذكر البيان “أن هنية وحكومته وحركته الآيلة للسقوط يواجهون ضغوطاً جمة من الشارع الفلسطيني جراء سياساته الصبيانية الفاشلة، فيحاول جاهداً أن يبرر فشله بشتى الوسائل والأساليب”.
(د ب أ)
الأونروا قلقة على فلسطينيي العراق

أعربت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “الأونروا”، في بيان أمس، عن قلقها العميق إزاء وضع اللاجئين الفلسطينيين داخل العراق. وقالت إن “أوضاع اللاجئين الفلسطينيين الأمنية في العراق قد تدهورت بصورة خاصة بعد تفجيرات سامراء في شباط الماضي”. وأوضحت أن “الفلسطينيين في العراق يفتقرون إلى الحماية ويواجهون مشاكل عديدة للحصول على بطاقات هوية، كما أنهم يتعرضون بشكل دائم للانتهاكات والتهديدات والقتل والخطف”.
(الأخبار)

الشرع يبحث والبرغوتي “تجنّب الخلافات”

بحث نائب الرئيس السوري فاروق الشرع مع الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوتي، في دمشق أمس، في الوضع الداخلي الفلسطيني وأهمية تجنب الخلافات.
كما تناول الحديث “إفشال المحاولات الرامية لزرع الشقاق بين أبناء الوطن الواحد، احتراماً للتضحيات الجسام التي قدمها الشعب الفلسطيني”. وجدد الشرع “دعم سوريا للتوافق الوطني الفلسطيني بين مختلف الفصائل بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة”.
(يو بي آي)