مفتي السعودية يحذر من السفر للعراق
حذر المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ «من مغبة سفر الشباب إلى العراق تحت غطاء الجهاد ومقاومة المحتلين لبلاد المسلمين»، مؤكداً أن من يحرضهم على الخروج إلى هناك «مخطئ».
ودعا المفتي، في تصريح نشرته صحيفة «عكاظ» أمس، «من يحرض الشباب السعودي للسفر الى العراق ويشجعهم على هذا الطريق، إلى أن يتبصر في الواقع ويعلم أن تحريضه خطأ».
وقال مفتي السعودية، من ناحية أخرى، ان «من يسلم نفسه من المطلوبين أمنياً ممن تلاحقهم السلطات، على خلفية الحوادث الأمنية المؤسفة التي شهدتها المملكة، إلى أجهزة الأمن طواعية، لن يجد إلا الخير والأيدي الأمينة التي ستتولاه وترعاه ليعود نافعاً لبلاده وأمته».
(يو بي آي)
خطب البابا تترجم إلى العربية

أعلنت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أمس أن خطب البابا بنديكتوس السادس عشر، التي يلقيها في القداديس المفتوحة، ستترجم إلى اللغة العربية، مشيرة إلى أن النصوص المترجمة ستعرض على موقع الإنترنت الخاص بصحيفة الحوار المسيحي ــ الإسلامي (أواسيس) التي أسسها الكاردينال أنجيلو سكولا.
وأوضحت الوكالة أن ترجمة الخطب، التي يلقيها البابا كل أربعاء في ساحة القديس بطرس في العاصمة الإيطالية روما، «ستتيح للمسيحيين في العالم العربي الإلمام بهذه التعاليم الخاصة بصفة منتظمة. كما ستسمح عملية الترجمة بعقد مقابلات وإجراء حوار مع العديد من الطوائف العربية المهاجرة إلى إيطاليا».
ونشر الموقع الإلكتروني للفاتيكان أمس المحاضرة التي ألقاها البابا بنديكتوس السادس عشر في 12 أيلول الماضي، عن الإسلام، مرفقة بملاحظات وضعها البابا نفسه. وأورد البابا ملاحظة في الفقرة التي ينقل فيها كلاماً عن الإمبراطور البيزنطي مانويل الثاني، قائلاً إنه تمّ «للاسف تفسيرها كأنها تعبير عن موقفي الشخصي، ما أثار استياء يمكن فهمه».
(د ب أ، أ ف ب)
أليو ماري: أوروبا تفتقر إلى الوسائل الدفاعية

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال أليو ــ ماري أمس أن النظام الدفاعي الأوروبي لا يملك «وسائل كافية»، ودعت الدول الأعضاء إلى «بذل جهود إضافية» في مجال الموازنة.
وقالت، أمام المنتدى الاستراتيجي الثالث الفرنسي ــ الألماني في باريس، تعليقاً على «أهمية وسائل الدفاع الأوروبية»، «لنكن في غاية الوضوح، لدينا مشكلة حقيقية. وهذه المشكلة هي أننا نفتقر إلى الوسائل» الدفاعية. وأشارت إلى أن «هناك دولاً تبذل جهوداً في مجال الموازنة بالنسبة إلى إجمالي الناتج الوطني ودول أخرى لم تصل بعد إلى هذا المستوى».
(أ ف ب)