مقتل 78 عراقياً وجنديين أميركيين
شهد العراق أمس هجمات متفرقة أسفرت عن مقتل 18 عراقياً وإصابة العشرات في بغداد وكركوك والدجيل والديوانية، فيما أعلن الجيش الأميركي عن مقتل اثنين من جنوده في تكريت والعاصمة العراقية حيث أُعلن عن العثور على ستين جثة خلال اليومين الماضيين.
في هذا الوقت، استأنفت المحكمة الجنائية العراقية العليا امس محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، الذي طرد من القاعة للمرة الرابعة خلال أيام، وستة من أعوانه بتهمة ارتكاب «إبادة جماعية» بحقّ الأكراد خلال «حملة الأنفال» عام 1988.
وحضر جميع المتهمين في القضية الجلسة، وهي الرابعة عشرة منذ بدء المحاكمة في 21 آب الماضي. وأدلت خمس كرديات من شهود الإثبات بإفاداتهن، حيث أشرن الى حالات تعذيب واغتصاب مارستها القوات العراقية إبان «حملة الأنفال»، قبل أن يعلن القاضي محمد العريبي الخليفة رفع الجلسة إلى اليوم.
ودعت «جبهة التوافق العراقية»، في بيان أمس، الحكومة العراقية إلى الاسراع فى حل الميليشيات، وحذرت من أن الفشل في حلها سيؤدى إلى الفشل في المصالحة الوطنية.
الى ذلك، أعلن في أربيل امس عن تشكيل جبهة كردية معارضة للسلطة في إقليم كردستان باسم «جبهة التغيير»، تضم العديد من الاحزاب الكردستانية التي لم تشارك في حكومة الاقليم وعددا من الشخصيات المستقلة.
وأفادت الجبهة أن الهدف من تشكيلها هو «الضغط على الحكومة في الاقليم لتوفير الحاجات الاساسية والخدمات الضرورية للمجتمع، ومحاولة التأثير على الشارع الكردي وخلق رأي عام كردي في الاقليم».