بيريز يعرض على الأسد زيارة الكنيست
اقترح نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز حضور الرئيس السوري بشار الأسد إلى القدس المحتلة إذا كان جاداً في خصوص إجراء مفاوضات سلام مع إسرائيل.
وقال بيريز، إن على الأسد السعي إلى إلقاء كلمة في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) في القدس المحتلة. وتساءل، في تصريح للإذاعة الإسرائيلية أمس: «إذا قال الأسد: سأحضر إلى الكنيست، فهل سيمنعه أحد؟»، مضيفاً: «إنه بحاجة لأن يقول: أريد الحديث مع إسرائيل عن السلام. هذا هو الوضع. أريد أن أجتمع...».
وكان الأسد قد صرّح في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، الاثنين الماضي، بأنه مستعدّ لإجراء محادثات، لكنه تساءل إذا كانت حكومة تل أبيب تتمتع بالقوة الكافية للتحرك نحو السلام.
(رويترز)

وزير إسرائيلي يتملك في الجولان

أفادت تقارير إسرائيلية أن وزير المالية الإسرائيلي ابراهام هيرشزون، اشترى قطعة أرض في هضبة الجولان السورية المحتلة. وينوي هيرشزون بناء ثلاثة بيوت له ولولديه في الأرض المشتراة، التي تبلغ مساحتها ثلاثة دونمات وتقع داخل مستوطنة «مستوك عوربيم». وتضم المستوطنة المذكورة نحو خمسين عائلة، وهي تسعى إلى زيادة عدد سكانها من خلال حملة لبيع الأراضي نظمها مجلس المستوطنة. ويُتوقع أن يصل عدد العائلات المستوطِنة فيها إلى مئة عائلة خلال عام، بعدما نجحت في استقطاب عدد من المالكين الجدد الذين ينوون بناء بيوت لهم داخل المستوطنة والإقامة فيها.
(الأخبار)

نتنياهو يجنّد جنرالات في الليكود

أعلن القائد السابق للمنطقة الشمالية في جيش الإحتلال، الجنرال احتياط يوسي بيليد، انضمامه إلى حزب الليكود. ووقع بيلد طلب الانتساب إلى الحزب في حفل حضره رئيس الحزب بنيامين نتنياهو في مقر الليكود في تل أبيب.
وتأتي خطوة بيليد في إطار الجهود التي يبذلها نتنياهو لإعادة تعويم الليكود شعبياً من خلال ضم كبار الشخصيات الأمنية والعسكرية إليه، وهو أمر يضفي في إسرائيل طابعاً من الثقة على الأحزاب ويمنحها ورقة ترويجية في حملاتها الإنتخابية.
وكان نتنياهو، الذي حصل حزبه في الإنتخابات الأخيرة على 12 مقعداً، التقى، في هذا الإطار، رئيس هيئة الأركان السابق الجنرال موشيه يعلون، كما كان دعا قائد سلاح البر المُقال، الجنرال يفتاح رون طال، إلى الإنضمام إلى صفوف الليكود في أعقاب تصريحاته الأخيرة المنتقدة لنتائج العدوان على لبنان ولخطة فك الإرتباط عن قطاع غزة. وشغل بيليد منصب قائد المنطقة الشمالية في جيش الإحتلال بين عامي 1986 و1991، وبعد ذلك شغل مناصب عامة عديدة، بينها رئيس السلطة الثانية للإذاعة والتلفزيون، قبل أن يتسلم ملف العملاء اللحديين الذين فرّوا إلى إسرائيل بعد تحرير الجنوب عام ألفين.
(الأخبار)

حرب لبنان تعيد حالوتس إلى السجائر

عاد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي دان حالوتس إلى تدخين السجائر خلال حرب لبنان بعدما انقطع عن هذه العادة على مدار عام كامل.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” امس إنه “ربما كانت تلك الليالي الطويلة والأعصاب المشدودة خلال حرب لبنان، أو الانتقادات الشديدة التي وُجهت لقادة الجيش وراء عودة حالوتس لتدخين السجائر”.
(يو بي آي)