«محاكم» الصومال تعلن «الجهاد» ضد إثيوبيا القاهرة ــ خالد محمود رمضان

فيما أرجأت الجامعة العربية على نحو مفاجئ جولة وفدها إلى الصومال ودول جواره الجغرافي، دشّنت المحاكم الإسلامية حملة غير مسبوقة لجمع الأموال والتبرعات من الجاليات الصومالية المقيمة في الخارج، وأطلقت نداءً غير مسبوق إلى أعضائها للانضمام إلى حملة «الجهاد المقدس» ضد القوات الإثيوبية، التي قالت إنها «توجد بطريقة غير شرعية في بعض المناطق الصومالية».
وخلال احتفال أقيم في شمال مقديشيو لمناسبة تلقّي «المحاكم» تبرعات بقيمة 7 آلاف دولار أميركي من الجالية الصومالية في السويد، حثّ رئيس المجلس التنفيذي للمحاكم الإسلامية الشيخ شريف شيخ أحمد الصوماليين فى الخارج على الالتحاق بحملة المحاكم لطرد القوات الإثيوبية الغازية.
وحمل شريف على رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي، واتهمه «بنكران جميل الشعب الصومالي له شخصياً»، مشيراً إلى أن نظام حكم الرئيس المخلوع محمد سياد برى ساعد زيناوي خلال دراسته في مقديشيو، ولإطلاق حركته النضالية ضد النظام السابق في إثيوبيا.
واتهم شريف مجدداً الحكومة الإثيوبية بالسعي لتدمير عملية السلام والمصالحة الصومالية، معتبراً أن الصوماليين لن يقبلوا أن تنعم إثيوبيا بالسلام، بينما الصوماليون يعانون ويلات الحرب الأهلية والوضع المأسوي الراهن في بلادهم.
إلى ذلك، قالت مصادر الجامعة العربية، لـ«الأخبار»، إن الزيارة، التي كان مقرراً أن يبدأها أول من أمس وفد من الجامعة برئاسة السفير سمير حسني، قد تأجلت إلى إشعار آخر من دون الإفصاح عن مبررات هذا التأجيل.

“الوفاق” البحرينية تشكو لجنة الانتخابات

أعلنت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، كبرى الجمعيات السياسية في البحرين، التي تمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة، توجيه رسالة عاجلة الى ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ووزير العدل محمد علي الستري، تشكو فيها من تأخر اللجنة التنفيذية للانتخابات في الرد على طلبات الترشيح.
وقالت الجمعية، في بيان أمس، إن “عدم البت في قبول أو رفض طلبات المرشحين الى ما بعد قفل باب الترشيح يضيّع فرص القوى الوطنية في ترشيح كوادرها، في حين أنه كان يتم الرد على هذه الطلبات بعد يوم واحد فقط في الدورة السابقة”.
وقال البيان “هذا الإجراء سيحرم الجمعيات السياسية من طرح بدائلها من مرشحين في حال عدم قبول طلبهم لسبب أو لآخر”. وأضاف “لا يليق بالدولة التي كانت تريد إدارة العملية الانتخابية من خلال التصويت الإلكتروني أن تعجز عن سرعة البت في طلبات المرشحين، ولا سيما أن أعدادهم محدودة، مقارنة بالكتل الانتخابية”.
وقال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الشيخ علي سلمان، لوكالة “فرانس برس”، إن مسؤولين في لجان استقبال طلبات الترشح أبلغوه أن الرد على طلب ترشحه سيكون بعد خمسة أيام، معتبراً أن هذا الأمر “غير مقبول ويعدّ نوعاً من الإعاقة”.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البلدية والنيابية في البحرين في 25 تشرين الثاني المقبل.
(أ ف ب)