واشنطن ــ محمد دلبح
بعد الإعلان عن المناورة البحرية الأميركية المشتركة في الخليج، بدأت الولايات المتحدة الإعداد لتأليف حلف خليجي لمواجهة إيران، فأُعلن أمس عن زيارة الأسبوع المقبل لوفد عسكري أمني أميركي رفيع المستوى إلى دول الخليج، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين “تتناول التعاون الأمني والعسكري بين الولايات المتحدة وتلك الدول”.
ويترأس الوفد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون العسكرية ــ السياسية جون هيلين، ويضم في عضويته مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي بيتر رودمان، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي ورئاسة هيئة الأركان المشتركة للقــوات الأميركـــية.
ومن المقرر أن يبدأ الوفد جولته، التي تشمل سلطنة عمان والبحرين والإمارات، يوم الاثنين المقبل وتستمر لمدة أربعة أيام. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، لـ “الأخبار”، إن زيارة الوفد ومباحثاته “تأتي في سياق المشاورات المعمّقة المتواصلة مع دول مجلس التعاون الخليجي في إطار مبادرة الحوار الاستراتيجي” بين الولايات المتحدة وهذه الدول.
وأضاف أن زيارة الوفد إلى دول الخليج العربية هي الثالثة خلال العام الجاري، مشيراً إلى زيارتين سابقتين جرتا في شهري نيسان وأيار الماضيين. وكان هيلين قد قال خلال زيارته في أيار الماضي إن المباحثات دارت حول تقديم دفاعات متقدمة ضد الصواريخ الإيرانية الباليستية ومراقبة أي صفقات مشبوهة واعتراض شحنات أي تكنولوجيا نووية يمكن أن تكون في طريقها إلى إيران.
كما طلب الوفد الأميركي في شهر نيسان الماضي من دول الخليج تعزيز القيود المالية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، وإغلاق “الشركات الإيرانية التي تستخدمها الحكومة الإيرانية كواجهة للحصول على التكنولوجيا النووية”.