انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس وزير خارجية كوريا الجنوبية السابق بان كي مون أميناً عاماً للمنظمة الدولية، بعدما اختاره أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر الاثنين الماضي ليخلف الأمين العام الحالي كوفي أنان (68 عاماً) الذي تنتهي ولايته في 31 كانون الأول المقبل، بعدما شغل ولايتين.وسيبدأ بان كي مون (62 عاماً) ولايته، التي تستمر خمس سنوات، في الأول من كانون الثاني. وسيكون الأمين العام الثامن للأمم المتحدة منذ إنشاء المنظمة الدولية عام 1945.
تخرّج بان كي مون من قسم الدبلوماسية في جامعة سيول. وحصل على الماجستير في العلوم الإدارية من كلية كينيدي السياسية في جامعة هارفرد الأميركية. وفي عام 1970، دخل وزارة الخارجية والتجارة الكورية الجنوبية. وخلال 37 سنة بعد ذلك، تولى مون العديد من المناصب الهامة المتعلقة بالشؤون الخارجية. وقد عمل في الأمم المتحدة مدة 10 سنوات. وكان رئيس اللجنة التمهيدية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية عام 1999 عندما تولى منصب السفير الكوري الجنوبي لدى فيينا.
وكان مون قد شدّد عند بدء مشاركته في الترشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة على أنه إذا تولى هذا المنصب، سيؤدي دوراً إيجابياً لتسوية القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية في أسرع وقت ممكن. وقال إنه بصفته وزير الخارجية والتجارة الكوري الجنوبي، فإن أمامه قيوداً تمنعه من زيارة كوريا الشمالية. لكنه إذا أصبح الأمين العام للأمم المتحدة، فيمكنه القيام بالتنسيق بين حكومتي الكوريتين لدفع التعاون في شبه الجزيرة الكورية وتقدّم عملية المحادثات السداسية.
وكان أعضاء مجلس الأمن قد اختاروا وزير خارجية كوريا كمرشح بالتزكية يوم الاثنين الماضي، في ختام عملية اختيار دامت أشهراً.
فمنذ تموز الماضي، أجرى مجلس الأمن الدولي 4 جولات من التصويت غير الرسمي، وظلّ بان كي مون متقدماً على غيره من المرشحين بخطوات واسعة، ما دفع المرشحين الآخرين إلى الانسحاب من الانتخابات، ما فتح الباب أمام بان كي مون ليكون المرشح الوحيد لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية.
(ا ف ب، يو بي آي)