كوريا ونوبوا يتصدّران انتخابات الإكوادور
توجّه تسعة ملايين من الناخبين في الإكوادور أمس، لاختيار رئيس للجمهورية ونائبه إضافة إلى مئة نائب وعدد من نواب برلمان جبال “الأندس” وأعضاء مجالس المحافظات والبلديّات.
ويتنافس على سدّة الرئاسة 13 مرشحاً، أبرزهم اليساري الراديكالي رافائيل كوريا ورجل الأعمال اليميني ألفارو نوبوا والاشتراكي المعتدل ليون رولدوس واليمينية الفاتنة سينتيا فيتيري والزعيم الهندي لويس ماكاس، إضافة إلى شقيق الرئيس المخلوع (العام الماضي) لوسيو غوتيرز.
وتشير آخر استطلاعات الرأي غير الرسمية إلى تقدم كوريا ونوبوا المحتمل انتقالهما إلى الدورة الثانية إثر تراجع رولدوس نتيجة التجاذب المتزايد بين المرشحين الكبار. ويفوز من الدورة الأولى المرشح الذي ينال الأكثرية المطلقة من الأصوات.
(الأخبار)

البيرو: مؤبّد لزعيم “الدرب المضيء”

بعد محاكمة مدنية جديدة جرت في قاعدة عسكرية قريبة من ليما، عاصمة البيرو، ودامت عاماً كاملاً، رفض خلالها المتهمون التعامل مع القضاة، حُكم على زعيم “الدرب المضيء” أبيمائيل غوزمان (71 عاماً)، وزوجته إيلينا، القيادية الثانية في المنظمة، بعقوبة السجن المؤبد، فيما تراوحت عقوبات المعتقلين السبعة الباقين، وهم خمس نساء ورجلان، بين 24 سنة و35 سنة.
يذكر أن “الدرب المضيء” انشقاق ماوي عن الحزب الشيوعي في البيرو اعتمد الكفاح المسلح عام 1980. وقد سيطرت المجموعة، التي صنفتها وثيقة من الأمم المتحدة بـ“المنظمة الأكثر دموية في العالم”، على مناطق عديدة قبل أن يتم اعتقال قادتها عام 1992.
(الأخبار)