واشنطن وتل أبيب و“التمييز” ضد الأميركيين
واشنطن ــ محمد دلبح
احتجّت الحكومة الأميركية بشدة لدى إسرائيل لفرضها قيوداً مشددة على دخول مواطنين اميركيين من أصل فلسطيني الى الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن مسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية أبلغوا دبلوماسيين اسرائيليين رفيعي المستوى في واشنطن بأنهم يجدون من الصعب تفهّم تمييز اسرائيل ضد المواطنين الاميركيين استنادا الى خلفيتهم العرقية.
من جهة أخرى، رفعت اللجنة العربية الأميركية لمناهضة التمييز دعوى قضائية ضد وزارة الأمن الداخلي الأميركية وسلطات أمن الهجرة والجمارك التابعة للوزارة، أكدت فيها أن موظفيها اتّبعوا أساليب عنصرية تميّز ضد الأميركيين من أصول عربية من أجل الحصول على معلومات معينة.

الطالباني: حماس تمجد الإرهابيين

اتهم الرئيس العراقي جلال الطالباني امس قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتمجيد الإرهاب وإدانة البشمركة.
وقال الطالباني، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، “إن قيادة حماس، من دون أن تأخذ بالاعتبار أي مسؤولية وطنية أو العلاقات العراقية الفلسطينية، تمجد أحياناً الإرهابيين وتدين وتسخر من البشمركة ومن قوات المهدي أو بدر وغيرها من دون سبب”.
( يو بي آي)

الأردن: معارضة لمكتب إعلامي في إسرائيل

انتقدت “اللجنة الأردنية لحماية الوطن ومجابهة التطبيع” مع إسرائيل، والتي تضم أحزاب المعارضة والنقابات المهنية، توجه الحكومة لإنشاء مكتب إعلامي أردني في إسرائيل، عقب تقارير ذكرت أخيراً أن وزارة الخارجية الأردنية بصدد فتح ملحقية إعلامية في الدولة العبرية.
وقالت اللجنة، في بيان أمس، إن رئيسها حمزة منصور عبّر في رسالة بعث بها إلى وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب عن رفض المعارضة إنشاء مثل هذا المكتب في إسرائيل.
(يو بي آي)

الملكة رانية كسرت كاحلها

تعثرت الملكة رانيا العبد الله، زوجة الملك الاردني عبد الله الثاني، وكسرت كاحلها أخيراً، حسبما أفاد أمس مكتب الملكة.
وأوضحت متحدثة باسم مكتب الملكة، بعد نشر صور في الصحف المحلية لرانيا وهي متكئة على عكازة، إن “جلالتها تعثرت وكسرت كاحل قدمها اليسرى”، من دون ان تعطي المزيد من الايضاحات. والملكة رانيا أتمت الـ36 عاماً في نهاية آب الماضي، وهي ام لأربعة اطفال وتركز عملها هذا العام على تعزيز قوة الشباب من خلال التعليم.
(ا ف ب)