مليونير فرنسي “يستمتع” في الجيش الإسرائيلي
انضم رجل الأعمال الفرنسي دومينيك رومانو (42 عاماً) للمرة الثانية خلال العام الجاري إلى قوات الاحتياط في جيش الدفاع الإسرائيلي. ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن رومانو قوله، قبل انطلاقه في مهمة مع رفاقه في الاحتياط في منطقة جنين في الضفة الغربية، “إنه يستمتع بكل دقيقة يمضيها في الخدمة”. وقال «بالنسبة إلي، هذا قانون صهيوني».
لكن وفيما وصل رفاقه إلى خدمتهم في الاحتياط بواسطة سياراتهم، وصل رومانو مباشرة من باريس على متن طائرته الخاصة. وبدأت علاقة رومانو بإسرائيل قبل 10 سنوات تقريباً، عندما تعرّف إلى أصوله اليهودية، بعدما أخفى والده التركي انتماءه إلى الطائفة اليهودية في أعقاب خسارته لمعظم أفراد عائلته خلال الحرب العالمية الثانية.
(يو بي آي)

وفاة مهندس اتفاقات كامب ديفيد

توفي الديبلوماسي الأميركي هيرمان إيلتس الذي ساهم في مفاوضات كامب ديفيد التي أدت إلى توقيع معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل عام 1978، عن عمر ناهز الرابعة والثمانين.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن إيلتس، الذي كان سفيراً للولايات المتحدة لدى السعودية ومصر، توفي نتيجة أزمة قلبية في منزله في ولاية ماساشوستس.
وأشارت الصحيفة إلى أن الديبلوماسي الراحل ساعد وزير الخارجية الأميركية الأسبق هنري كيسنجر في ديبلوماسيته المكوكية التي أعقبت "حرب أكتوبر" عام 1973.
(يو بي آي)

“مراسلون بلا حدود” تدين اعتقال كيلو

دانت منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن حرية الصحافة أول من أمس إبقاء الكاتب والمعارض السوري ميشال كيلو في السجن، ورأت أن هذا الأجراء يعكس «دسائس قضاء الدولة».
وطالبت المنظمة، في بيان، بالإفراج عن كيلو وإسقاط كل التهم الموجهة اليه. وكان يفترض الإفراج عن ميشال كيلو (57 عاماً) الخميس. ولكن وجهت إليه تهم “إثارة نعرات مذهبية” و“المساس بهيبة الدولة”.
(أ ف ب)

النيجر تطرد 100 ألف “عربي” الى تشاد

رفض زعماء حوالى 150 ألف عربي يقيمون في النيجر الرحيل عن البلاد، معلنين أنهم سيقاومون إجراءات الطرد التي اتخذتها بحقهم الحكومة بناءً على أحكام قضائية.
وكانت الحكومة النيجيرية قد قررت أمس ترحيل ما لا يقل عن 100 ألف من العرب المقيمين فيها، والذين أتوا إلى النيجر هرباً من الحرب في تشاد، ويعرفون باسم المحاميد. واتهمتهم بارتكاب جرائم سرقة واغتصاب.
(أ ف ب، د ب أ)