اتخذت قضية العقوبات الدولية على كوريا الشمالية منحى إجرائياً أمس مع اشتداد حدة اللهجة المطالبة ببدء تنفيذها وفقاً للقرار الصادر في الرابع عشر من الشهر الجاري بعد تفجير بيونغ يانغ لقنبلة نووية.ورفض الرئيس الأميركي جورج بوش التحذيرات التي أطلقتها كوريا الشمالية لحكومة كوريا الجنوبية أول من أمس من مغبة تطبيق العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.
وقال بوش، خلال مؤتمر صحافي أمس،" إن الزعيم الكوري الشمالي يحب التهديد”، مضيفاً «في تقديري إن ما يفعله هو أنه يختبر عزيمة الدول الخمس التي تعمل معاً من أجل إقناعه بأن هناك سبيلاً أفضل لمصلحة شعبه”.
ودفعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أول من أمس كوريا الجنوبية لتنفيذ قرار مجلس الأمن بتبني عقوبات على كوريا الشمالية. ودعتها إلى رد فعل قوي.
غير أن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل ذكر أمس أن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع بيونغ يانغ بشأن تجربتها النووية إذا عادت الى المحادثات السداسية، وقال إن واشنطن تريد أن ترى تغيّراً في السلوك من جانب الدولة الشيوعية، التي وصفها بأنها “عادة ما تحمل لهجة تهديدية”.
وأظهر استطلاع أجرته «رويترز» ومؤسسة “زغبي” ونشرت نتائجه أمس أن 56 في المئة من الناخبين الأميركيين لا يؤيدون لجوء بلادهم إلى العمل العسكري ضد كوريا الشمالية، في مقابل 35 في المئة يؤيدون ذلك.
وفي سيول، قال وزير الوحدة الكوري الجنوبي لي يونغ ـــ سيوك أمس إن بلاده ستمنع دخول أي كوري شمالي يشتبه في أن له صلة ببرامج الأسلحة النووية إلى أراضيها، مضيفاً إن حكومته اتخذت خطوات لتطبيق عمليات تفتيش السفن التي تنقل بضائع إلى كوريا الشمالية.
وتسربت معلومات عن تقرير لوزارة الدفاع في سيول أمس تفيد بحصول “الشمال” على أكثر من 50 كيلوغراما من البلوتونيوم ـــ وهي كافية لإنتاج أكثر من سبع قنابل نووية.
وفي بكين، أعربت الصين وفرنسا أمس خلال زيارة الرئيس الفرنسي جاك شيراك، عن قلقهما إزاء البرنامجين النوويين لإيران وكوريا الشمالية.
ودعا بيان مشترك وقعه الرئيس الفرنسي ونظيره الصيني هو جنتاو في اليوم الثاني من الزيارة، إيران "الى احترام القرار 1696 الصادر عن مجلس الأمن الدولي"، متابعاً أن "الطرفين يعبران عن قلقهما الشديد إزاء قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية في 9 تشرين الأول”.
وفي طوكيو، قال كبير أمناء الحكومة اليابانية ياسوهيسا شيوزوكي إن عودة بيونغ يانغ الى المحادثات السداسية لن تؤدي الى رفع العقوبات التي تضمنها قرار مجلس الأمن، مضيفاً إن على بيونغ يانغ إعادة المخطوفين اليابانيين.
(رويترز، أ ب، يو بي آي،
د ب أ، أ ف