اتهم وزير الخارجية التونسي عبد الوهاب عبد الله امس قناة “الجزيرة” الفضائية القطرية بـ“التحريض على أعمال الشغب والنداء إلى الفتنة، وهو ما يتنافى مع كل الأعراف والمواثيق الدولية وقواعد التعامل بين الدول”.وأكد عبد الله، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التونسية، “المودة والتقدير اللذين تكنّهما تونس لقطر الشقيقة”، موضحاً أن قرار بلاده إنهاء تمثيلها الدبلوماسي في قطر وغلق سفارتها في الدوحة “أتى إثر التطور الخطير الصادر عن قناة الجزيرة التي تحتضنها دولة قطر والتي تجاوز تعاطيها مع الشأن التونسي دائرة حرية التعبير وأخلاقيات المهنة الصحافية وأبسط قواعدها”.
وكانت تونس قد أعلنت اول من أمس إغلاق سفارتها في العاصمة القطرية احتجاجاً على ما وصفته بـ“الحملة المعادية” التي تشنها “الجزيرة” عليها، واستدعت سفيرها في الدوحة جلول الجريبي والقائم بأعمال السفارة.
كما استدعت المعارض التونسي المقيم في باريس المنصف المرزوقي للتحقيق، بعدما وجهت إليه تهمة “التحريض على العنف”.
وكانت “الجزيرة” قد بثّت مقابلة مع المرزوقي انتقد فيها أوضاع الحريات وحقوق الانسان في تونس، ودعا التونسيين إلى “العصيان المدني السلمي” لنظام بلادهم.
وبينما تلتزم الجهات القطرية الرسمية الصمت حتى الآن ازاء قرار تونس، نفت "الجزيرة" امس "ان تكون لديها اية خطة عمل سياسية ضد تونس او سواها".
وشدد المدير العام ل “الجزيرة” وضاح خنفر، في تصريحات لوكالة “فرانس برس”، على ان "الجزيرة لا تعبر البتة عن الموقف السياسي لقطر"، مضيفا "نتلقى دعما ماليا من الحكومة القطرية لكن هذه الحكومة تحافظ على مسافة بينها وبين السياسة التحريرية للقناة”.
( ا ف ب، د ب ا)