مشرف يدعو من كابول إلى سحق «طالبان»
قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف أمس إنه يجب على إسلام أباد وكابول أن تكفا عن تبادل توجيه اللوم في المعركة ضد طالبان، وأن تعملا معاً لسحق هذه الحركة الأفغانية في جانبي الحدود، نافياً أي ضلوع لبلاده في الاضطرابات في أفغانستان.
وحث مشرف كابول، في كلمة أمام زعماء سياسيين ومحليين أفغان خلال أول زيارة دولة يقوم بها لأفغانستان منذ نيسان 2002، على أن تنحي جانباً النزاعات بشأن التسلل عبر الحدود وأن تعمل مع باكستان في استراتيجية جديدة لمحاربة طالبان والعنف في أنحاء أفغانستان الذي بلغ أسوأ مراحله منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العام 2001.
وأضاف مشرف، من كابول، إن الأولوية هي لتفكيك هيكل قيادة طالبان الذي يرأسه الملا محمد عمر من قاعدته في إقليم قندهار جنوب أفغانستان، والذي يشهد هجوماً واسعاً تقوم به قوات حلف الأطلسي والقوات الحكومية الأفغانية ضد مقاتلي الحركة منذ السبت الماضي، مؤكداً عدم ضلوع حكومته ولا الأجهزة السرية الباكستانية الشديدة النفوذ في حركة التمرد العنيفة التي توجهها طالبان في جنوب البلاد.

(رويترز، أ ف ب)

روسيا: مئة مفاعل جديد بحلول 2030

نقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن رئيس الوكالة الروسية الفدرالية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو قوله إن روسيا تخطط لبناء بين أربعين وخمسين مفاعلاً نووياً في الخارج وحوالى 58 مــفاعلاً على أراضيــــها بحــــلول سنة 2030.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في نهاية كانون الثاني ان 25 في المئة من الكهرباء المنتجة في روسيا يجب ان تكون طاقة نووية بحلول 2030، في مقابل 16 في المئة الى 17 في المئة اليوم.
من جهة ثانية، قتل جنديان بحريان روسيان بسبب حريق شب في غواصة نووية، وفق ما ذكرت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء امس. وأكدت البحرية الروسية النبأ، مشيرة الى ان الحادث وقع في بحر «بارينتس» وأنه لا خطر من تسرب إشعاعي.

(ا ف ب، رويترز)

باريس تنفي توجيه انتقادات لفنلندا

نفت الرئاسة الفرنسية «بشكل قاطع» أمس «التصريحات التي نسبت إلى رئيس الجمهورية» جاك شيراك من قبل أسبوعية «الأكسبرس» التي أوردت أنه وصف أداء وزير الخارجية الفنلندي في النزاع في لبنان بأنه كان «سيئاً وتنقصه الكفاءة».
وقالت الرئاسة الفرنسية، مساء أول من أمس، إن شيراك «كان، على العكس من ذلك، قد أشاد مراراً بالطريقة المثلى التي تتولى بها فنلندا رئاسة الاتحاد الأوروبي، وخاصة في ما يخص الأزمة اللبنانية».
(أ ف ب)