نظام تدريع مطوّر للميركافا
ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الاسرائيلية، في موقعها على شبكة الانترنت أمس، أن نظاماً لتحسين قدرة التدريع في الدبابات الاسرائيلية، طورته هيئة التسلح الاسرائيلية «رافاييل»، سيكون جاهزاً للوضع في الخدمة في غضون اشهر قليلة.
وكان الجيش الاسرائيلي قد طلب موازنة قدرها 10 مليارات دولار بعد الحرب الأخيرة على لبنان، علماً أن جزءاً كبيراً من هذه الموازنة مخصص لنظام التدريع لدبابات الميركافا.
كما تسعى رافاييل الى الحصول على موافقة مجلس الشيوخ الأميركي على اعطاء الإذن لوزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد بإرسال خبراء عسكريين الى تل ابيب لتقويم حاجة الجيش الاميركي لأنظمة المدرعات الدفاعية.
وقال مدير «رافاييل» ديدي بن يوشع، أول من أمس إن هيئة التسلح الاسرائيلية تجري مفاوضات مع البنتاغون من أجل تأمين أنظمة تدريع للدبابات الأميركية في العراق.
(الأخبار)

الأسد يبحث وبرودي الوضع اللبناني

بحث الرئيس السوري بشار الأسد امس، في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إيطاليا رومانو برودي، التطورات في المنطقة ولبنان. وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن الأسد تلقى اتصالاً هاتفياً من برودي “جرى خلاله تبادل لوجهات النظر حول عدد من المواضيع المطروحة في إطار التشاور المستمر بين سوريا وإيطاليا”.
(يو بي آي)

مبارك يحذّر بلير!

القاهرة ــ الأخبار
كشفت مصادر مصرية لـ «الأخبار» أمس أن الرئيس المصري حسني مبارك حمّل وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت رسالة تحذير إلى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير، مفادها أنه في غياب أي تحرك أميركي جاد لتحريك عملية السلام واستئنافها، فإن منطقة الشرق الأوسط لن تعرف الاستقرار. كما حذر مبارك من خطورة هذا الوضع على المصالح الغربية والأميركية.
ونقلت المصادر عن مبارك قوله «إذا أردتم تحريك عملية السلام، فعليكم إقناع إسرائيل بالتجاوب مع مبادرة السلام العربية باعتبارها الحد الأدنى للموقف الرسمي العربي».

ملك الأردن: مستقبل المنطقة يبدو مقفراً

حذر الملك الأردني عبد الله الثاني أمس من أن الشرق الأوسط “لن يتعافى” إذا تعرضت إيران لضربة عسكرية، وسيكون محكوماً بعقود من العنف إذا لم يتبلور حل للقضية الفلسطينية في مهلة لا تتعدى العام المقبل. وعبّر عبد الله، في مقابلة مع مجلة “تايم” الأميركية تنشرها في عددها المقبل، عن تشاؤمه قائلاً “أعتقد أن الحرب في لبنان فتحت عيوننا على أنه إذا لم نحلّ القضية الفلسطينية، فإن مستقبل الشرق الأوسط يبدو مقفراً”.
(يو بي آي)

الأمم المتحدة تحذّر من «كارثة» في دارفور

حذر مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس امس من أن إقليم دارفور الواقع غربي السودان سيواجه «كارثة» إنسانية إذا لم تتخذ خطوات فورية سريعة لتحسين الموقف الأمني والسماح بوصول الإمدادات إلى من يحتاجون إليها.
وقال غوتيريس، في بيان، «لا يزال المئات يموتون وسط العنف المتواصل والآلاف ينزحون (من ديارهم) قسراً. إذا لم تتحسن الاوضاع فسنتجه نحو كارثة كبرى».
(رويترز)