كاريكاتور محرقة اليهود في الدنمارك
نشرت صحيفة “إنفورميشن” الدنماركية، أمس، صوراً كاريكاتورية عن محرقة اليهود كانت عرضت في إيران بعد مسابقة أطلقها مركز الصور الكاريكاتورية خلال معرض أقيم في تحدّ لأوروبا وردّاً على الرسوم التي طالت النبي محمد ونشرتها العام الماضي الصحيفة الدنماركية الشهيرة “يلاندز بوستن” مثيرة موجة غضب عارم ضد الدنمارك في العالم الإسلامي.
وقال مدير المركز في طهران مسعود شجاعي طبطبائي إن “الفكرة من المعرض هي تحديد سقف حرية التعبير في أوروبا”. إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن ذلك لا يمنع أن العديد من هذه الرسوم معاد للسامية ومعاد لإسرائيل والدنمارك وأميركا.
(أ ف ب)

ساركوزي: على أوروبا تعليق مفاوضاتها مع تركيا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي، أمس، أنه يجب تعليق مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي إذا لم يشمل اتحاد تركيا الجمركي قبرص.
وقال المرشح اليميني للانتخابات الرئاسية الفرنسية في بروكسل "أطالب بتعليق فتح فصول جديدة في عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي ما دامت لم تصادق فعلياً على بروتوكول أنقرة وتطبقه”. وفتح فصل واحد من الفصول الـ35 المتعلقة بمفاوضات الانضمام مع أنقرة ثم أغلق وهو يتعلق بالعلوم والأبحاث. وتعليق فتح فصول جديدة يعني تجميد هذه المفاوضات.
(أ ف ب)

روسيا تريد بناء محطة نووية للمغرب

أعلنت شركة “أتومستروي إكسبورت” الروسية، المتخصصة في بناء محطات نووية، أمس، أن موسكو ستعرض بناء أول محطة نووية في المغرب، الذي يسعى لامتلاك الطاقة النووية بحلول 2017.
أوضحت الشركة أنه “ قد يتم بناء أول محطة نووية في المغرب قرب الدار البيضاء” الواقعة على ضفاف المحيط الأطلسي.
وتقوم شركة «أتومستروي إكسبورت» حالياً ببناء ثلاث محطات نووية في الخارج، واحدة في تايوان، وأخرى في الهند، والمحطة الثالثة في بوشهر في إيران.
(أ ف ب)

5 قتلى بانفجار في بلوشستان


قتل خمسة أشخاص على الأقل وجرح نحو خمسة عشر آخرين امس في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان الباكستاني، الذي يشهد حركة تمرد قومية منذ قرابة سنتين. وأعلن الضابط في الشرطة الباكستانية عناية الله خان ان “الانفجار، الذي وقع في موقف للحافلات، أدى الى مقتل ثلاثة اشخاص على الفور، بينما توفي اثنان آخران في المستشفى”. وأضاف ان 16 شخصاً اصيبوا بجروح بينهم اربعة في حال الخطر.
(ا ف ب)