بوش وافق شخصياً على تأشيرة خاتمي
كشف الرئيس الأميركي جورج بوش أنه وافق شخصياً على تأشيرة تسمح للرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي بزيارة الولايات المتحدة لأنه أراد أن يستمع الى وجهات نظره.
وقال بوش، في حديث لصحيفة “وول ستريت جورنال” نشر أول من أمس، "كنت مهتماً بسماع ما سيقوله”، مضيفاً "أنا مهتم بمعرفة المزيد عن الحكومة الإيرانية وكيف يفكرون وآراء الأشخاص داخل الحكومة”. ويعدّ خاتمي، الذي شغل منصب الرئاسة في إيران من 1997 الى 2005، أبرز شخصية إيرانية تزور الولايات المتحدة منذ عقود خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
(رويترز)

الجبل الأسود: أول انتخابات بعد الاستقلال

للمرة الأولى بعد استقلالها عن صربيا، شهدت دولة الجبل الاسود امس انتخابات تشريعية، كانت قد تقررت غداة اعلان الاستقلال في حزيران الماضي. وتوجه 485 ألف ناخب من سكان “الدولة الجديدة” الى صناديق الاقتراع صباح امس للإدلاء بأصواتهم، لاختيار 81 نائباً من بين 747 مرشحاً. وأعلنت “الجبل الأسود” استقلالها عن صربيا في 3 حزيران الماضي بعد استفتاء عام جرى في 21 أيار الماضي.
(ا ف ب)

مقتل 97 أفغانياً بينهم حاكم ولاية

قتل 97 مسلحاً أفغانياً في معارك ضارية جرت خلال اليومين الماضيين في جنوب أفغانستان، بينهم حاكم ولاية باكتيا الشرقية حكيم تانيوال في عملية انتحارية أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنها. وذكرت قوة المساعدة على إرساء الامن (ايساف) التابعة لحلف شمالي الأطلسي ان «المتمردين قتلوا في اربع معارك منفصلة في ولاية قندهار الجنوبية». وأفادت وزارة الداخلية الافغانية ان حاكم ولاية باكتيا الافغانية وأحد اقربائه وكبير حراسه قتلوا امس في هجوم انتحاري وقع بالقرب من مكتبه في شرق افغانستان.
(ا ف ب)

واشنطن متورطة بعمليات سرية في الصومال

القاهرة ــ «الأخبار»
كشفت صحيفة «أوبزيرفر» البريطانية الصادرة أمس أن الولايات المتحدة متورطة بعمليات سرية غير مشروعة للمرتزقة في الصومال لدعم حكومة الرئيس عبد الله يوسف في مواجهة المحاكم الإسلامية.
من جهة ثانية، قللت السلطة الانتقالية الصومالية أمس من أهمية الدعوات التي تطالبها بمغادرة معقلها في مدينة بيداوة بجنوب الصومال بسبب اعتراض عدد من زعماء الميلشيات والعشائر على ممارسات قوات الامن الموالية لها. وقال مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الصومالية لـ«الأخبار» إنه ليس لدى الحكومة أي نية لمغادرة المدينة على الإطلاق.
(الأخبار، يو بي آي)