صنعاء ــ الأخبار
■ علي عبد الله صالح (64 سنة): من أبناء قرية بيت الأحمر في محافظة صنعاء. انضم إلى القوات المسلحة عام 1958 وعمره 16 سنة وانضم عام 1960 إلى مدرسة الشرطة.
عيّن عام 1978 عضواً في المجلس الرئاسي المؤقت للجمهورية ونائب القائد العام للقوات المسلحة، وبعد مرور شهر واحد انتُخب رئيساً للجمهورية العربية اليمنية وقائداً عاماً للقوات المسلحة. أهم إنجازات صالح مشاركته في تحقيق الوحدة اليمنية في 22 أيار 1990، ومساهمته في الدفاع عنها.
■ المهندس فيصل بن شملان (74 سنة): من أبناء محافظة حضرموت، الأكبر مساحة بين المحافظات اليمنية. وشغل بن شملان عام 1994، المتخصص في الهندسة المدنية من جامعة «كينجستون» البريطانية، الرأي العام عندما قدم استقالته من وزارة النفط، بعد سنة واحدة من توليها، احتجاجاً على الفساد المستشري في الوزارة والحكومة، وعدم إمكانية محاربته لكونه فساداً منظماً ومدعوماً.
■ أحمد المجيدي (59 سنة): من أبناء محافظة لحج جنوب شرق صنعاء، نشأ في أسرة ريفية كانت تعمل بالزراعة، حاصل على دبلوم عالي في العلوم السياسية والاجتماعية من موسكو.
■ فتحي العزب (44 سنة): من مواليد مدينة عدن جنوب صنعاء، حاصل على دكتوراه في الكيمياء من جامعة صنعاء ويعمل أستاذاً مساعداً فيها. هو من أبرز قيادات حزب التجمع اليمني للإصلاح. دفع به حزبه مستقلاً ليؤكد حضوره في البرلمان وعلى مستوى الشارع اليمني. يعتبره المراقبون الأوفر حظاً للحصول على الترتيب الثالث في السباق الرئاسي.
■ ياسين عبده سعيد (54 سنة): من أبناء مديرية المقاطرة في محافظة لحج، حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال من كلية التجارة في جامعة عين شمس المصرية. يشغل منصب الأمين العام للحزب الناصري الديموقراطي. وهو مرشح عما يسمى المجلس الوطني للمعارضة الذي يتكون من اثني عشر حزباً، وحصل على تزكية في البرلمان بالتنسيق مع كتلة المؤتمر الحاكم.