شن الرئيس الفنزويلي هيوغو تشافيز، من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس، هجوماً عنيفاً على الرئيس الأميركي جورج بوش الذي وصفه بأنه “الشيطان” والولايات المتحدة “المهيمنة” بأنها “إمبراطورية إمبريالية”.ولوح تشافيز، في خطابه أمس، بنسخة من كتاب المفكر الأميركي نعوم تشومسكي “الهيمنة أو البقاء: الاستراتيجية الإمبريالية للولايات المتحدة”، مشيراً إلى أنه “كتاب رائع”. وقال إن “هيمنة الإمبراطورية الأميركية تضع على المحك وجود الجنس البشري نفسه”.
وأضاف تشافيز أن التهديد هو “بمثابة سيف مُصلَت فوق رؤوسنا”. وتابع أن “أول الناس الذين يجب عليهم أن يقرأوا هذا الكتاب هم أشقاؤنا وشقيقاتنا في الولايات المتحدة لأن التهديد في عقر دارهم. البارحة جاء الشيطان إلى هنا”.
وأشار تشافيز إلى المنصة وقال: “لا تزال رائحتها كبريتاً حتى اليوم”، ورسم إشارة الصليب على صدره. وقال عن بوش: “حضر الشيطان إلى هنا وكأنه يحكم العالم وكأنه المالك الحقيقي للعالم. وأعتقد أنه يجب أن تجلبوا طبيباً نفسياً ليحلل خطاب البارحة”.
ورأى المندوب الأميركي في الأمم المتحدة جون بولتون أن ما قاله تشافيز “مهين”. وأضاف: “لن نتطرق إلى ذلك النقاش الكوميدي للعلاقات الدولية. الموضوع الأساسي هو أن تشافيز يعرف أنه يمكنه أن يمارس حرية التعبير على هذه المنصة وأيضاً في السنترال بارك في نيويورك أيضاً، ولكن ماذا عن منح هذا الهامش من الحرية لشعب فنزويلا؟”.
(يو بي آي)