رايس إلى الشرق الأوسط
أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مساء أول من أمس أنها تعتزم التوجه الى الشرق الأوسط قريباً “لإحياء مساعي السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين”.
وأضافت رايس، بعد اجتماع لمجلس الامن لمناقشة الوضع في المنطقة، أنها ستسعى إلى “لقاء الزعماء العرب المعتدلين وتحاول مساعدة الجانبين في الصراع العربي ــ الاسرائيلي على حل الخلافات بينهما”.
وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية، انه لا يتوقع أن تشارك رايس في ديبلوماسية مكوكية على غرار ما فعلت بعض الإدارات السابقة، مشيراً إلى أن الاستراتيجية الشاملة لا تزال قيد التخطيط.
(رويترز، أ ف ب)

اتصالات إسرائيلية بالسعودية والبحرين!

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أمس أن إسرائيل تجري اتصالات سرية مع كل من السعودية والبحرين.
وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل فتحت مسار اتصالات سرياً مع السعودية خلال العدوان على لبنان.
ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت، في مقابلة أجرتها معه الصحيفة نفسها، تأكيد النبأ، لكنه قال إنه معجب بـ “العقلانية والحس المسؤول” للملك السعودي عبد الله.
وقالت “يديعوت أحرونوت” إن نائب رئيس الوزراء شمعون بيرس، التقى في نيويورك أمس ولي عهد البحرين سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة. ونقلت الصحيفة عن سلمان قوله إن “التقارب بين إسرائيل والبحرين سيكون أسرع بكثير مما يُعتقد”.
ودعا ولي العهد البحريني بيرس إلى إنشاء “شرق أوسط جديد مزدهر يسوده السلام والنمو”. وأضاف أن “اليوم الذي يزور فيه الإسرائيليون والبحرينيون بعضهم بعضاً من دون عراقيل وبصورة حرة ليس بعيداً”.
(أ ف ب، يو بي آي)