الغرب يدرس «ظاهرة» حزب الله
استوكهولم ــ يحيى أبو زكريا
شرعت بعض مراكز الأبحاث في الغرب بدراسة «ظاهرة» حزب الله بشقيه السياسي والعسكري، وخاصة أنّ مثل هذه الحركات، بحسب بعض هذه المراكز، قد تتسلم الحكم في وقت لاحق، ولا بد من الاستعداد العلمي للتعامل معها ومعرفة تفاصيل تصوراتها للحكم والعلاقات الدولية وغير ذلك.
ويرى أحد الخبراء في مركز دراسات غربي أنّ بعض العواصم الغربية باتت تخشى أن يصدّر حزب الله تجربته الكبيرة إلى العواصم العربية، بعد نجاح أدائه السياسي في الداخل اللبناني ونجاح تصديّه لإسرائيل.
ويقول هذا الخبير إنّ التفاف المسلمين على امتداد العالم الإسلامي حول «المقاومة الإسلامية» ووقوفهم إلى جانب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سيجعل انتقال تجربة الحزب إلى العالم الإسلامي سهلة ويسيرة، وخاصة أنه الحزب الوحيد الذي تمكن من صفع إسرائيل وإلحاق الأذى بها، و «هو ما عجزت عنه كل الحكومات الرسمية العربية والحركات الراديكالية المعارضة».
ويشير الخبير إلى أنّ ما يعرفه الغرب عن حزب الله هو مجرد عموميات، لأنّ الحزب هو من أكثر الأحزاب المحصنة أمنياً، وليس من السهولة التسلل إلى دوائره، ولهذا فإنّ مراكز الدراسات في الغرب قررت تخصيص ميزانيات لإعادة قراءة عنه بطريقة أكاديمية بعد انتصاره على الدولة العبرية.

السعودية تنفي الاتصال سراً بإسرائيل

نفت السعودية، أول من أمس، إجراء اتصالات سرية مع إسرائيل، على خلفية العدوان الأخير على لبنان.
وقال الوزير المفوض في وزارة الخارجية السعودية، أسامة نقلي، “إن بلاده لم تجر مع الجانب الإسرائيلي أي اتصالات بخصوص الأزمة التي تعرض لها لبنان خلال عدوان إسرائيل عليه، كما زعمت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية”.
وأوضح المسؤول السعودي أن سياسات بلاده تعتمد على مبدأ الشفافية، “وأن تحركاتها وجهودها الديبلوماسية والسياسية معلنة ومعروفة”.
(يو بي آي)


بيرتس: سوريا مفتاح استقرار المنطقة

رأى وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس أول من أمس أن سوريا هي “مفتاح الاستقرار” في الشرق الأوسط، مجدداً معارضته لغلق باب التفاوض معها. وأضاف “هي حلقة الوصل في محور التطرف (الاسلامي) الممتد من إيران إلى لبنان”. وتابع: “رغم ذلك أعارض إغلاق الباب أمام خيار التفاوض مع سوريا في المستقبل”.
وفي ما يتعلق بالفلسطينيين، قال بيرتس إنه سيحث الحكومة على التفاوض مباشرة مع حركة “حماس” إذا اعترفت الأخيرة بإسرائيل وتقيدت بالاتفاقات المبرمة مع السلطة الفلسطينية.
(يو بي آي، أ ف ب)


بيلين: عدم تلبية دعوة دمشق للسلام عمى سياسي

رأى رئيس حزب ميرتس اليساري، عضو الكنيست يوسي بيلين، أن رفض إسرائيل استكشاف مضمون الانفتاح السوري على السلام «تقصير في الواجبات الديبلوماسية».
وأضاف بيلين أن عدم استجابة إسرائيل للدعوات السورية بإجراء مفاوضات للتسوية يعكس «عمىً» من قبل رئيس الحكومة إيهود أولمرت.
وحذر بيلين من أنه في حال استمرار أولمرت في السير في «مسار العمى والغطرسة، فسيقودنا ذلك إلى نزاع مسلّح جديد».