البابا يستقبل سفراء الدول الإسلامية اليوم
يستقبل البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم سفراء الدول الإسلامية المعتمدين لدى الكرسي الرسولي في كاستيل غاندولفو، المقر البابوي الصيفي جنوبي روما، في بادرة جديدة للتأكيد على تمسكه بالحوار بعد موجة الاحتجاجات على كلمة ألقاها في ألمانيا وتناول فيها الإسلام والعنف.
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن البابا سيستقبل 17 سفيراً أو قائماً بالأعمال من أصل 25 دولة ممثلة في الفاتيكان، مشيرة إلى أن ممثلي سوريا وقطر والسودان لن يشاركوا في اللقاء.
من جهة ثانية، نقل عن رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيه مانويل باروزو، قوله لصحيفة “فيلت ام زونتاج” الألمانية أول من أمس، إنه كان يتعين أن يعلن عدد أكبر من الزعماء الأوروبيين دعمهم للبابا بعدما أدلى بتصريحاته المثيرة للجدل بشأن الإسلام.
(أ ف ب، رويترز)

واشنطن تحتجز وزيراً فنزويلياً... وتعتذر

قدّمت الولايات المتحدة اعتذاراً لوزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو، إثر احتجازه على يد السلطات الامنية لفترة وجيزة اول من أمس في مطار جون اف. كينيدي في نيويورك، بعدما نفت وزارة الامن الداخلي الاميركية حصول الحادثة.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية امس، إن «وزارة الخارجية تأسف لهذا الحادث»، مؤكّداً أن «حكومة الولايات المتحدة قدمت اعتذاراً للوزير وللحكومة الفنزويلية».
وقال مسؤول في الوزارة الأميركية إن اجهزة الامن في المطار «طرحت بعض الاسئلة على الوزير وطلبت من وزارة الخارجية تأكيد هويته».
وكان مادورو قد اعلن توقيفه لفترة وجيزة السبت في مطار في نيويورك حيث تعرض أيضاً للتهديد، وجُرّد من اوراقه الثبوتية. وندّد بالحكومة الاميركية، طالباً من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أن يثير هذه القضية وأن يصار الى فتح تحقيق.
(اف ب)