دمشق تعزز دعم صمود أهل الجولان
رأى رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري أمس أن المرسوم التشريعي الذي أصدره الرئيس بشار الأسد أمس والقاضي بالإبقاء على راتب كل مواطن سوري يعود إلى الجولان “يأتي في إطار دعم صمود أهلنا في الجولان المحتل”.
وكان الأسد أصدر أمس مرسوماً تشريعياً عدل فيه المادة 1 من مرسوم سابق للعام 1970، بحيث أصبح أي مواطن سوري عامل في الجهات العامة السورية يعود إلى الجولان “فهو حكماً على رأس عمله”.
وشدد المرسوم على أن يكون العائد “من المواطنين العرب السوريين وقد عاد إلى الجولان السوري المحتل عبر الصليب الأحمر الدولي بهدف الإقامة الدائمة بعد حصوله على موافقة الجهات الرسمية المختصة ليعتبر حكماً قائماً على رأس عمله”.
(يو بي آي)

الأمم المتحدة: إسرائيل حوّلت غزة إلى سجن

قال مبعوث الأمم المتحدة لحقوق الإنسان جون دوجارد أمس إن إسرائيل حوّلت قطاع غزة الى سجن للفلسطينيين حيث الحياة "غير محتملة ومروعة ومأساوية"، مشيراً إلى أن الدولة اليهودية ألقت في ما يبدو مفتاح هذا السجن بعيداً.
وقال دوجارد، المقرر الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن معاناة الفلسطينيين اختبار لاستعداد المجتمع الدولي لحماية حقوق الإنسان. أضاف، في بيان لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، "إذا... لم يكن المجتمع الدولي قادراً على اتخاذ إجراء فيجب ألا يندهش من أن الناس على هذا الكوكب لا يؤمنون بأنهم ملتزمون جدياً بتعزيز حقوق الانسان".
وقال دوجارد إن ثلاثة أرباع سكان غزة، البالغ عددهم 1.4 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات الغذائية. أضاف "غزة سجن وإسرائيل في ما يبدو ألقت المفتاح بعيداً».
(أ ف ب)

النروج توبخ سفيرة تل أبيب إلى أوسلو

وبخت وزارة الخارجية النروجية أمس سفيرة إسرائيل في النروج لأنها انتقدت الأسرة المالكة النروجية، بادعاء أنها لم تستنكر الهجوم على كنيس يهودي في أوسلو الأسبوع الماضي. وقال وزير الخارجية النروجي إن أقوال السفيرة الإسرائيلية «غير مناسِبة».
وجاء انتقاد السفيرة الإسرائيلية للأسرة المالكة في النروج في سياق مقابلة تلفزيونية قالت فيها: «إنني أعتقد أن هناك مكاناً للفتة طيبة من الأسرة المالكة تجاه الجالية اليهودية عشية رأس السنة العبرية، بتأكيد التضامن بعد إطلاق النار على كنيس... اعذروني لأنني أقولها بهذا الوضوح، ولكنني أعتقد بأنه يجب القيام بهذه المبادرة الهامة جداً».
وقد أثارت تلك التصريحات للوزيرة عاصفة من ردود الفعل لم تتوقعها السفيرة الإسرائيلية، إذ من غير المعتاد أن يوجه المواطنون النروجيون انتقادات للأسرة المالكة. وقال وزير الخارجية النروجي جون بيترسون: «على سفير دولة أجنبية أن يعرف أن العائلة المالكة لا يمكنها الرد على ادعاءات من نوع كهذا، وفي كل حال، عليها أن تعرف أن الحكومة هي من يجب أن يعبر عن موقف السلطات النرويجية. وأعتقد أنها أقوال غير ملائمة من سفير دولة أجنبية في النروج».
(الأخبار)