جورجيا تحاصر “جواسيس” روسيا
حذرت روسيا امس جورجيا من أنها ستستخدم كل السبل للافراج عن ضباط روس محتجزين منذ يومين في تبليسي للاشتباه في أنهم جواسيس، داعية مجلس الأمن الدولي إلى أن ينظر في القضية الجورجية ــ الابخازية.
وواصلت الشرطة الجورجية أمس محاصرة مبنى القوات الروسية في العاصمة تبليسي، مطالبة بتسليم ضباط روس تتهمهم بالتجسس لمصلحة موسكو، بعدما كانت قد اعتقلت خمسة منهم بالتهمة نفسها، في وقت وصف فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عملية الاعتقال بأنها عمل «استفزازي» وبادرة سياسية معادية تجاه بلاده.
وأعلن لافروف، امام الصحافيين في عاصمة جزيرة ساخلين الروسية، يوجنو سخالينسك، ان مجلس الأمن سينظر خلال الأسبوعين المقبلين في قرار بشأن تسوية القضية الجورجية الأبخازية.
ونسبت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» إلى وزير الدفاع الجورجي إيراكلي أوكرواشفيلي قوله «إن الحواجز لن تزال حتى يصار إلى تسليم مقدم دائرة الاستخبارات العامة الروسية قسطنطين بوغاشين، الذي يشتبه في ممارسته التجسس على الجانب الجورجي».
في غضون ذلك، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الشرطة الجورجية أطلقت ضابطاً وستة جنود روس في ساعة مبكرة من صباح امس، كانت قد احتجزتهم في ميناء باتومي على البحر الأسود. ويثير وجود قاعدتين روسيتين، من مخلفات الحقبة السوفياتية، في جورجيا جدلاً بين موسكو وتبليسي.
(يو بي آي، رويترز، د ب أ)