مصر: شقيق قنصل في تل أبيب حاول قتله


كشف السفير حسن عيسى، الذي كان قنصلاً عامّاً لمصر في تل أبيب، أن شقيقه كاد يقتله بعد بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان لأنه وافق على أن يعمل في إسرائيل. وأضاف أن شقيقه الأصغر علي “حاول دهسه بالسيارة في القاهرة”. وأشار إلى أن شقيقه هدّده اكثر من مرة بالقتل واتهمه بـ “الكفر”.
وقال عيسى لوكالة “فرانس برس” إن المارّة حاصروا شقيقه وسلموه إلى الشرطة، التي اطلقته بعدما فتحت تحقيقاً. وأضاف أن شقيقه سيلاحق قضائياً، لكنه “لا يريد حتى أن يعرف موعد بدء محاكمته”.
(أ ف ب)



مناورات يمنيّة غداً

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، أمس، أن “وحدات من القوات الخاصة ستنفّذ ابتداءً من السبت المقبل في عدن تدريبات بحرية بمشاركة وحدات من الأجهزة العسكرية والأمنية المختصة للتصدي لأعمال القرصنة والإرهاب”.
وكانت صنعاء منعت الأسبوع الماضي مرور بارجة حربية إسرائيلية عبر مضيق باب المندب، الذي يفصل قارة آسيا عن أفريقيا، بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان.
(يو بي آي)


احتفالات نصر في العراق وفلسطين

خرج الآلاف من أنصار حركة المقاومة الاسلامية (حماس) إلى شوارع مدينة غزة للاحتفال بانتصار حزب الله في الحرب ضد اسرائيل. وقال النائب عن حماس مشير المصري، الذي شارك في المسيرة، «نقول لأشقائنا اللبنانيين إن انتصاركم هو انتصار لنا. انتصار حزب الله هو انتصار لحماس».
وفي العراق، جاب موكب حاشد من السيارات ضواحي مدينة الصدر في بغداد، ولوّح المشاركون بأعلام حزب الله حاملين صور الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله. كما أطلقوا في المسيرة هتافات التأييد لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
(رويترز)


ملك الأردن مع دعم لبنان

دعا ملك الأردن عبد الله الثاني، خلال اتصال هاتفي برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أمس، إلى “ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لمساعدة الشعب اللبناني على إعادة بناء دولته”.
وأوضحت وكالة الأنباء (بترا) أن الملك شدد خلال الاتصال على "تسهيل عودة المهجرين لمدنهم وقراهم وبناء حياتهم من جديد”، مشدداً على "دعم الأردن الكامل لجهود الشعب اللبناني في ترتيب أوضاع البيت الداخلي في أعقاب الحرب”.
(أ، ف، ب)


كندا: جدل حول هتافات لحزب الله

أثارت مشاركة شخصيات سياسية مؤيدة لاستقلال مقاطعة كيبيك الفرنكوفونية في تظاهرة دعم للسلام في الشرق الأوسط جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والفكرية الكندية، بسبب رفع بعض المتظاهرين صوراً للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وتخللتها هتافات للحزب.
وأعرب السفير الإسرائيلي في كندا آلان بيكر، في رسالة وجهها الى زعيم تكتل كيبيك جيل دوسيب، عن “خيبة امله” من مشاركة دوسيب في التظاهرة.
(أ ف ب)