واشنطن تمدّد قروض إسرائيل


وافقت الإدارة الأميركية على تمديد ضمانات قروض مالية أعطيت لإسرائيل العام الجاري لمدة ثلاث سنوات إضافية. وقد استخدمت إسرائيل حتى الآن 4،6 مليارات دولار من أصل المبلغ الإجمالي وهو تسعة مليارات.
وقال وزير المالية الإسرائيلي ابراهام هيرشزون إن موافقة الإدارة الأميركية على التمديد تؤكد على ثقة الولايات المتحدة بالاقتصاد الإسرائيلي.
وكان المدير العام لوزارة المالية الإسرائيلية يوسي باخار قد بحث مسألة تمديد المهلة مع نائب وزير الخزانة الأميركي روبرت كيميت.
(يو بي آي)



غول يبحث في القدس المشاركة في “اليونيفيل”

خصص وزير الخارجية التركي عبد الله غول أمس زيارته إلى إسرائيل لبحث احتمال مشاركة تركيا في تعزيز القوة الدولية (اليونيفيل) العاملة في الجنوب اللبناني.
والتقى غول، خلال زيارته، وزير الدفاع عمير بيرتس ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني ورئيس الوزراء ايهود اولمرت. كما زار وزير الخارجية التركي القدس القديمة، حيث اعترضه شاب عربي، موجّهاً انتقادات إلى الحكومة التركية. وأعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال الشاب واستجوابه.
وكانت ليفني قالت، بعد اجتماع الحكومة الإسرائيلية أمس، إن إسرائيل تدرس مسألة مشاركة دول إسلامية في القوة الدولية.
وطالب عضو الكنيست يوفال شطاينيتس، من حزب الليكود، الحكومة الإسرائيلية بالتنازل عن تطبيق القرار 1701 “في ضوء انضمام دول إسلامية للقوة الدولية في لبنان والاكتفاء بانتشار الجيش اللبناني”.
(أ ب، رويترز، أ ف ب)


شتاينماير مع مؤتمر دائم للسلام

دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير أمس إلى عقد مؤتمر دولي دائم للسلام في الشرق الاوسط على غرار منظمة الامن والتعاون في اوروبا.
وردّاً على سؤال للصحيفة الالمانية “بيلد ام سونتاغ” عن احتمال اطلاق هذا المشروع، قال وزير الخارجية الالماني “أعتقد أن فكرة إنشاء هذه المنظمة تحتل مكانة في الجهود المبذولة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط. علينا أن نعمل تدريجياً في الجهود المقبلة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط”.
وتابع شتاينماير: “لهذا السبب، أدعو الى أن نشجع الى اقصى درجة ممكنة التقارب بين اسرائيل وفلسطين، لأن عقدة الموضوع تكمن هنا. لذا يجب أن نجمع الشركاء الدوليين والإقليميين المهمّين”.
(أ ف ب)