strong>استنفار أمني تحسّباً لمهاجمة القوات الدولية المتجهة إلى لبنانقاهرة ـــ خالد محمود رمضان

ارتفعت حالة الاستنفار الأمني فى قناة السويس بعد انتشار شائعات تتحدث عن عملية كبيرة قد تقوم بها تنظيمات إرهابية متحالفة مع تنظيم «القاعدة».
وطلبت وزارة الدفاع الأميركية من سفنها العابرة للقناة «توخي الحيطة والحذر واتخاذ وضع الاستعداد والتأهب تحسباً لوقوع هجمات إرهابية محتملة ضدها»، الأمر الذي تزامن مع رفع حالة الاستعداد لدى معظم السفارات والبعثات الديبلوماسية في مصر وعدد من العواصم العربية أبرزها الكويت والرياض والدوحة.
وكشفت مصادر في هيئة قناة السويس أن السلطات المصرية باشرت أمس خطة جديدة لتأمين عبور القطع الحربية المتجهة إلى لبنان ضمن القوات الدولية (اليونيفل)، مشيرة إلى أنه «رفعت درجة الاستعداد الأمني داخل المجرى الملاحي للقناة وشدّدت الإجراءات الأمنية على العاملين في إدارتها».
وتشمل هذه الخطة غير المسبوقة تكثيف حملات الزوارق الحربية في المجرى الملاحي وعدم السماح بوجود أي شخص داخل المحطات المنتشرة على طول القناة إلا بتصريح أمني.
ومُنع اقتراب السيارات، التي تقلّ المصريين العاملين في إرشاد السفن المارة، من محطات المراقبة القريبة من المجرى الملاحي، إضافة إلى عدم السماح للمهندسين والعاملين بالصعود إلى السفن لتنفيذ أوامر التشغيل إلا بعد الحصول على تصريح أمني.
وبدأت السلطات المصرية أيضاً تسيير زوارق أمنية أمام القطع الحربية المارة في القناة وتكثيف الحملات الأمنية على المعدات التي تعمل بين الضفتين، فيما يجري إخضاع جميع السيارات والشاحنات لتفتيش دقيق.
الى ذلك، شدّد الأمن على الطريق البري الموازي لمجرى القناة، وهو طريق تستخدمه عادة سيارات تابعة لجهات أمنية ولهيئة القناة فقط.
وسبق أن أطلقت السلطات المصرية قبل أشهر خطة مماثلة جرى بمقتضاها منع الصيد نهائياً بالقوارب الصغيرة داخل المجرى الملاحي للحفاظ على سلامة السفن، فيما أغلقت جميع الطرق المؤدية إلى المجرى وخاصة بين الإسماعيلية وبورسعيد. كما منع دخول أي شخص من غير العاملين في محطات المراقبة الأربع عشرة المنتشرة على طول القناة. وقال ديبلوماسيون غربيون في القاهرة إن ثمة معلومات عن عمليات إرهابية محتملة قد تتعرض لها القوات الدولية العابرة لقناة السويس في اتجاه لبنان، مشيرة إلى أن ضرب القناة يهدف الى تعطيل الإمدادات لهذه القوات وإحراج السلطات المصرية، باعتبار أن ضرب أي أهداف عسكرية أميركية في ممر قناة السويس من شأنه أن يضرّ بالعلاقات المصرية ـــ الأميركية.