طرح وزير الخارجية الإيطالي ماسيمو داليما أمس إمكان نشر قوة دولية في قطاع غزة، إذا حققت قوة الطوارئ الدولية المعززة في لبنان (يونيفيل) نجاحاً.وقال داليما، في مقابلة نشرتها صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس: «تُطرح حالياً فكرة إرسال قوات من الأمم المتحدة إلى غزة. وإذا ما جرت الأمور بشكل جيد في لبنان، يمكن كذلك مباشرة عملية مماثلة في غزة».
وأوضح الوزير الإيطالي أن هذه العملية ستشتمل على إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط، الذي أسرته مجموعات مسلحة فلسطينية منذ شهرين، فضلاً عن تشكيل حكومة وحدة وطنية «تستوفي المعايير التي حددتها الأسرة الدولية ونشر قوة دولية تعزيزاً للحكومةوأصيب عشرة فلسطينيين بجروح أمس في قصف إسرائيلي على غزة. وقال شهود إن غارة إسرائيلية دمرت منزل قائد محلي من «كتائب شهداء الأقصى»، الجناح العسكري لـ«حركة فتح»، في مخيم جباليا للاجئين.
من ناحية أخرى، عبر مئات من العالقين على الحدود بين مصر وغزة معبر رفح في الاتجاهين، الذي كانت إسرائيل قد أغلقته غداة تشغيله السبت الماضي، وهو ما أدى إلى عدم تمكن آلاف الفلسطينيين من المرور.
وأعلن وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام أن هناك نتائج «مشجعة» في الاتصالات التي تجري مع جهات فلسطينية تبذل جهوداً من أجل الإفراج عن صحافيي قناة «فوكس نيوز» الأميركية المخطوفين في غزة منذ الأسبوع الماضي.
ومن المفترض أن تنتهي منتصف اليوم مهلة الاثنين والسبعين ساعة التي أعطتها مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها كتائب «الجهاد المقدس»، التي تبنت عملية خطف الصحافيين، الأميركي ستيف سنتاني والنيوزيلاندي أولاف فيغ، وطالبت بالإفراج عن المسلمين المعتقلين في الولايات المتحدة في مقابل إطلاقهما.
إلى ذلك، قررت اللجنة المركزية لحركة «فتح» أمس الطلب الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقدم بمبادرة سياسية الى الامم المتحدة تستند الى قرارات القمة العربية في بيروت، لحل النزاع مع اسرائيل، كما قررت عقد مؤتمرها السادس في آذار المقبل.
وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن المشاورات في شأن حكومة وحدة وطنية لا تزال في بدايتها. وقال هنية: «لا توجد شروط عند حركة حماس ولا عند حركة فتح. نحن نتحدث عن ضوابط وأسس من أجل إنجاح فكرة حكومة وحدة وطنية».
( أ ف ب، رويترز، أ ب، الأخبار)