حكومة أولمرت تشتري صمت جنود الاحتياط
في خطوة فسرها البعض على أنها محاولة من المستوى السياسي في إسرائيل لشراء صمت جنود الاحتياط، صادقت الحكومة الإسرائيلية على منح الجنود الاحتياطيين تقديمات مالية في مقابل خدمتهم الحربية أثناء العدوان على لبنان.
ويأتي هذا القرار في ظل الحركة الاحتجاجية التي ينفّذها عدد من جنود الاحتياط وضباطه على نتائج العدوان، مطالبين باستقالة المسؤولين العسكريين والسياسيين عن فشل العدوان وعن الإخفاقات التي ظهرت خلال الحرب. وذكرت «معاريف» أمس، أن الحكومة الإسرائيلية صادقت أول من أمس على امتيازات خاصة لرجال الاحتياط الذين جُندوا في الحرب في الشمال، مشيرة إلى أن كلاًّ منهم سيحصل على منحة مقدارها 50 شيقل (عشرة دولارات تقريباً) لقاء كل يوم قضوه في الحرب. سلة الامتيازات هذه جاءت بتكلفة اجمالية مقدارها 135 مليون شيقل، فنّدتها وزارتا الدفاع والمالية، وتبنتها الحكومة بكاملها أول من أمس.
(الأخبار)

تشافيز اليوم في سوريا

يزور الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز سوريا اليوم الثلاثاء بهدف البحث في “تطوير العلاقات” بين البلدين.
وقال مصدر رسمي سوري أمس إن محادثات تشافيز مع المسؤولين السوريين ستتناول “الوضع في المنطقة والعلاقات الثنائية”، واصفاً المواقف التي أعلنها الرئيس الفنزويلي حيال القضايا في الشرق الأوسط وسوريا بأنها “إيجابية جداً”.
وكان تشافيز قد اتهم الجمعة الدولة العبرية بأنها ارتكبت “إبادة جماعية” خلال عمليتها العسكرية ضد لبنان، مشيراً إلى أن القادة الإسرائيليين “فعلوا الأمر نفسه” الذي قام به الزعيم النازي أدولف هتلر، و“يجب إحالتهم على محكمة دولية”.
(اف ب)

اليسار الألماني ينتقد «إذلال العرب»

انتقد رئيس حزب «اليسار» الالماني المعارض أوسكار لافونتين بشدة، في برلين امس، السياسة الخارجية للحكومة الائتلافية الالمانية، معتبراً أنها «تجلب الارهاب الى المانيا». وأشار لافونتين، الذي كان رئيساً للحزب الاشتراكي الديموقراطي، إلى الصفقة التي باعت ألمانيا بمقتضاها غواصتين متطورتين لإسرائيل. وقال إن ألمانيا تبيع غواصات للشرق الاوسط وتطالب في الوقت نفسه بنزع سلاح حزب الله، «لا يمكن أن يستمرّ أحد في إذلال العالم العربي ويعتقد في الوقت نفسه أنه بذلك يخدم السلام».
(د ب أ)

حزب تونسي يحذّر من تبديد انتصار المقاومة

دعا حزب الوحدة الشعبية التونسي المعارض إلى عدم تبديد انتصار المقاومة اللبنانية من خلال تجنّب كلّ ما من شأنه إضعاف القدرة على المقاومة. وقال الحزب، في بيان وزّعه أمس، إن الوطن العربي “يجد نفسه بعد فشل العدوان الصهيوني على لبنان عند منعطف استراتيجي في غاية الأهمية”، مشيراً إلى أن هذا المنعطف «يستدعي الحوار الواسع، وهو الكفيل بعدم تبديد ما تحقّق على المستوى العسكري، وبحسن استثماره سياسياً».
(يو بي آي)