رغم توتر العلاقات بين الحكومة الأردنية وحماس، بعد اتهام عمان لحركة المقاومة الإسلامية بالتخطيط لاستهداف منشآت حيوية في الأردن، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة تمديد جواز السفر الخاص برئيس المكتب السياسي لـ“حماس” خالد مشعل الموجود في سوريا حالياً. وقال جودة إن “المواطن الأردني خالد مشعل تقدم بطلب وجرى تمديد جواز سفره الأسبوع الماضي”، معتبراً ذلك إجراءً روتينياً.
وأوضح جودة “نحن في الأردن نتعامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية ونتعامل مع حكومتها ونتعامل مع برلمانها المنتخب وبطبيعة الحال حركة حماس لديها الغالبية في المجلس التشريعي الفلسطيني والحكومة الفلسطينية”
وتوصف علاقة “حماس” بالأردن بأنها غير مستقرة. وكان مشعل أحد ثلاثة قيادين في “حماس”من حملة الجنسية الأردنية، أبعدوا عن الأردن عام 1999 باعتبار أنهم يهددون أمن واستقرار المملكة، وذلك بعد عامين من قيام أحد ضباط الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) بمحاولة لاغتياله في عمان عبر تسميمه.
وكانت السلطات الأردنية أعلنت في وقت سابق من العام الجاري اعتقال 20 عنصراً يشتبه في علاقتهم بـ“حماس”، مشيرة إلى أنهم متورطون في التخطيط لهجمات في المملكة.
(أ ف ب)